• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مشروع مرسى زايد...بيع ارض المشروع ب 500 مليون دينار بدل 5 مليار..."

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-11-06
2888
مشروع مرسى زايد...بيع ارض المشروع ب 500 مليون دينار بدل 5 مليار...

 في ظل تداعيات قيام محامين اردنيين برفع دعوى حقوقية لدى محمكة بداية العقبة القاضية بإبطال عقد بيع ونقل ملكية أراضي الدولة لشركة المعبر مالكة مشروع مرسى زايد وابطال جميع العقود المترتبة على ذلك العقد ... فقد سارعت جهات منتفعة من اقامة المشروع الى تكثيف نشاطها الاعلامي الاعلاني المدفوع للدفاع عن المشروع وتلميعه وتصويره بأنه "الدجاجة التي تبيض ذهباً"، خلافا لما هو واقع الحال بحسب مختص بالشأن الاقتصادي الاستثماري من أن اتفاقية مرسى زايد تلغي أي ولاية للدولة اﻷردنية على اﻷراضي التي سيقام عليها المشروع،ولا تستطيع الدولة حيالها من منع شركة المعبر من بيع ارض المشروع لاي جهة خارجية !

وازاء ذلك، اعتبر المراقب الاقتصادي بأن اتفاقية مشروع مرسى زايد - وعلى الرغم مما أشيع حولها من انها اتفاقية البيض الذهبي للأردن والعقبة -فقد شابها الكثير من الاختراقات القانونية لجهة الالتزام ببنود تنفيذها، حيث ينص بند مدة التنفيذ بحسب الجدول الزمني لتنفيذها بـ 10 سنوات وبقيمة 10 مليار دينار، ثم تحول بقدرة قادر إلى 30 سنة لنفس القيمة!!

إلى ذلك، كشف ذات المصدر بأن اتفاقية مرسى زايد أعطيت لشركة المعبر التي لا قيود ولا أصل لها في الإمارات العربية المتحدة.، ما يدلل على وجود شبهة غسيل أموال !

اللافت في اتفاقية مشروع مرسى زايد بأنه تم بيع الميناء الرئيسي والوحيد في اﻷردن من ضمن أراضي المشروع بمبلغ 500 مليون دينار، بينما تبلغ قيمته الحقيقية 5 مليارات دينار!!

وكان قد تقدم كل من المحامي الأستاذأحمد بديرات والمحامي الأستاذ ساري الرواشدة والمحامي الأستاذ عمرو الحاج بصفاتهم الشخصية كمواطنين أردنيين أمس بالدعوى رقم 70 / 2013 لدى محكمة بداية حقوق العقبة وموضوعها إبطال عقد بيع ونقل ملكية أراضي الدولة لشركة المعبر مالكة مشروع مرسى زايد وإبطال جميع العقود والتصرفات التي ترتبت على هذا العقد بسبب عدم قانونيته ومخالفته للدستور والقوانين والأنظمة والتشريعات المعمول بها.

وقد طلب المدعون إجراء الخبرة الفنية على الأرض موضوع العقد لتقدير قيمتها الفعلية وبيان مقدار الخسارةالتي تكبدتها خزينة الدولة من جراء التنازل عن الأرض بثمن بخس بالإضافة إلى ماتضمنه العقد من شروط مجحفة بحق الدولة الأردنية.

وسوف نطلع المواطن الأردني أولا بأول على جميع مجريات هذه الدعوى حتى تنجلي الحقائق ونلاحق كل فاسد باع شبرا من تراب الأردن .

وفي ذات السياق، وعوضا عن القيام بدورهم الرقابي المناط بهم تحت القبة البرلمانية ممثلة الشعب، فقد استنفرت الجهات المنتفعة من حشد نواب العقبة للمشاركة في "تلميع" صورة المشروع وفرد مساحات اعلامية اعلانية مدفوعة عبر اكبر الصحف اليومية، لإيهام الشارع الاردني بأن مشروع الاتفاقية عبارة عن مزرعة ذهب من بيض ودجاج !!

وطن نيوز

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.