انجازات الملكية الاردنية في عهد عامر الحديدي ...خسائر بـ"10" مليون وتبريرات لخداع الراي العام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-12-30
2130
انجازات الملكية الاردنية في عهد عامر الحديدي ...خسائر بـ

 كشف مدير عام الملكية الأردنية عامر الحديدي ان خسائر الشركة بغلت نحو 10 ملايين دينار العام الحالي بينما ربحت مليون دينار العام الماضي.

 

وأشار الحديدي خلال لقاءه اللجنة المالية في مجلس النواب اليوم الاثنين، أن أيراد الملكية الأردنية نحو مليار دولار سنويا، مشيرا إلى أن 40 بالمئة من الإيراد يوجه للفاتورة النفطية المشغلة لـ 32 طيارة اغلبها مستاجرة.

ونوه إلى أن الملكية تطير إلى 60 وجهة حول العالم في اربع قارات، مشيرا إلى أن الملكية تشكل 3.5 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي.

وقال أن قرار تحويل الطيران عن الأجواء السورية، كلف الملكية 19 مليون دينار خسائر العام الماضي، مشيرا إلى أن الملكية كانت تطير يوميا إلى سوريا.

وأشار الحديدي إلى أن كادر الملكية يبلغ 4400 موظف، مشيرا إلى أن الملاءة المالية داخل الملكية لا تتيح للشركة التوسع.

ويملك رئيس الوزراء البناني السابق نجيب ميقاتي 20.9 بالمئة من الملكية،مقارنة مع 26 بالمئة للحكومة، و9 بالمئة للضمان الاجتماعي، و3 بالمئة لصندوق القوات المسلحة.

وقال أن قطاع الطيرأن في المنطقة يشهد منافسة "شرسة"، إذ أن 3 شركات في المنطقة تتبع لدول خليج تعمل على مبدا حرق الأسعار وتدمير المنافسين، حيث أن موازنات تلك الشركات مفتوحة.

وبين الحديدي أن دول في المنطقة تنظر لناقليها الوطنيين على أنهم مزودين أساسين للإيرادات.

وقال أن هناك تحديات كبيرة أمام الملكية، معتبرا أن اهم تحديد كلف الطاقة، إذ أن الشركة تشتري النفط بسعر أعلى من المعدل العالمي، مرجعا سبب ذلك لعدم كفاءة مصفاة البترول الأردنية.

وأشار إلى أن الملكية تشتري النفط بسعر أعلى بنحو18 بالمئة عن السعر العالمي، موضحا أن كلفة الإضافية لعدم كفاءة المصفاة زادت الفاتورة الشهرية للشركة نحو 1.8 مليون دينار.

وبين أن الملكية تشتري جالون النفط بـ 3.4 دولار، مقارنة مع سعر 3.1 دولار للجالون عالميا.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.