• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حقوق مدنية لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-01-13
2431
حقوق مدنية لأبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب

 :وافقت الحكومة على منح أبناء وأزواج الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين كامل حقوقهم المدنية بموجب اتفاق تم إبرامه مع مجموعة "المباردة النيابية" مؤخراً.
وتأتي هذه الخطوة عند دخولها حيز التنفيذ استكمالاً لخطوات سابقة منحت أبناء الأردنيات الحق بالحصول على جوازات عادية لمدة لا تتجاوز خمس سنوات وقابلة للتجديد. 
وينهي قرار الموافقة عقوداً من المعاناة التي كانت تتعرض لها الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، حيث كن يعانين في استخراج وثائق الإقامة لأزواجهن وأبنائهن للحصول على الخدمات الحكومية والالتحاق بالمدارس الخاصة والحكومية بالإضافة إلى الحصول على وظائف لأزواجهن. 
وسيكون بمقدور الأزواج والأبناء على حد سواء الاستفادة من ميزات جديدة مثل الحق بالحصول على رخصة القيادة والعمل دون عناء مراجعة عدة جهات لأخذ الموافقات المسبقة والحصول على إقامة سارية المفعول وتصريح للعمل. 
مصادر نيابية مطلعة على الملف قالت: إن هذه الميزات سيتم سحبها فوراً من أي زوج يقوم بالانفصال عن زوجته الأردنية، وسيتم معاملته معاملة الأجنبي في البلاد، في إشارة واضحة إلى رغبة سياسية بتوفير الحماية للأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين.
ومن المتوقع أن يثير الموضوع حفيظة القوى المحافظة في البلاد وآخرين ممن يتخوفون مما يسمى معادلة "الوطن البديل" لحل القضية الفلسطينية على حساب الأردن، حيث أن ثلثي الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين البالغ عددهن أكثر من 84,000 تزوجن من لاجئين فلسطينيين. 
ويبلغ عدد أبناء الأردنيات المتزوجات من غير أردنيين المستفيدين من هذا القرار 338,000 ، بحسب إحصاءات وزارة الداخلية .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ام احمد20-01-2014

خطوة رائعة تؤدي الى الاستقرار النفسي لهذه الفئة وتسعى الى تحسين اوضاعهم والى الامام
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

فلسطيني للأبد13-01-2014

الشعب الفلسطيني والأردني روحان في جسد واحد لايستغني أحدهم عن الآخر ومعادلة(الوطن البديل) مرفوضة شعبيا قبل أن تكون مرفوضة رسميا فالشعب الفلسطيني يكن للأردن كل احترام وتقدير وكرامة الأردن من كرامة فلسطين ولكن الفلسطيني في الأردن يبقى فلسطينيا رغم أنه حصل على حقوق مدنية من الحكومة الأردنية ورغم أن الفلسطينيين المتواجدين في الأردن الحبيب عشقوا الأردن ملكا وشعبا وأرضا وفضاء ولكنهم صهروا خمسة حروف (ف ل س ط ي ن)في مراجل قلوبهم التي تشتعل غاضبةكلمااهتزت جراء قرقعةالوطن البديل فليطمئن أحبابناالأردنيون للأبد لالالالالالالالالالالالالالالاللوطن البديل وليبق الأردن أردن العروبة شامخا بهامات أبطاله وبقيادته الهاشمية
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

كامل صبحي13-01-2014

كلام جرايدت
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.