• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردنية للطيران لموظفيها: نصف الراتب أو الاستقالة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-01-17
2171
الأردنية للطيران لموظفيها: نصف الراتب أو الاستقالة

  رفض عدد من العاملين في شركة "الأردنية للطيران" التي يمتلكها النائب محمد الخشمان قرار إدارة الشركة الأخير الذي ينتهك حقوقهم من خلال خفض رواتبهم إلى ما يقارب النصف، حسبما أفاد المرصد العمالي.


ونقل المرصد عن العاملين القول "إن إدارة الشركة اجتمعت بهم وطالبتهم بتوقيع عقود عمل جديدة يترتب عليها خفض رواتبهم إلى ما يقارب النصف".


وأكد العاملون أن من يرفض توقيع العقود الجديدة أمامه خياران إما تقديم الإستقالة أو ان تنهي الشركة خدماته، وأشار العاملون أن العقود الجديدة ستحرمهم من العديد من الامتيازات والبدلات المالية التي كانت تصرف لهم سابقاً.


وينص عقد العمل الجديد بحسب مقدمي الشكوى على "أنا الموقع أدناه ...... ارجو من الشركة العمل على تعديل الإتفاقية الموقعة بيننا اعتبارا من 1/1/2014، دون تحملكم اي مسؤولية"، وأشارو ان العقد الجديد يجب أن يكتبه العامل بخط يده ويقوم بعد ذلك بتوقيعه والبدء بالعمل وفقه بحسبهم.


وتضمنت الشكوى كذلك قيام إدارة الشركة بإلزام المضيفين والمضيفات بتوقيع تعهدات خطية يلتزم من خلالها العامل بتعويض الشركة بمبلغ مالي معين بدل ثمن دورات تدريبية رغما أنه، وبحسب العاملين، تعتبر تلك الدورات إلزامية للشركة، وفقا للأعراف المتبعة في شركات الطيران، إلى جانب قيام الشركة بتأخير دفع المستحقات المالية مثل المياومات الخارجية ولمدة تزيد على الخمسة أشهر.


واشتكى العاملون من عدم قيام الشركة بصرف أي زيادة سنوية تذكر على أي من رواتب العاملين بالشركة منذ ما يقارب الستة أعوام، إضافة إلى خصم 144 دينارا من الراتب لفئة المضيفين الجويين عن ا شهر كانون الثاني وشباط وأذار الماضيين بدون إنذار مسبق.


ووفقا للشكاوى المقدمة تستهدف الشركة العاملين فيها من خلال "اتباعها أساليب التضييق" عليهم وتوجيه العقوبات بهدف دفعهم للاستقالة.


وناشد العاملون في الشركة وزارة العمل التدخل لانصافهم، واعادة حقوقهم، بعد محاولات ادارة الشركة اجبارهم على توقيع العقود الجديدة بأساليب استبدادية وترهيبية.


وفي وقت سابق طالبت النقابة العامة للعاملين في النقل الجوي والسياحة، إدارة الشركة الأردنية للطيران، بالعمل على منح جميع الحقوق العمالية والإدارية للعاملين في الشركة، إضافة إلى تحديد موعد للاجتماع من أجل التباحث في المطالب التي تقدم بها العاملون.


وأشار كتاب موجه من رئيس النقابة يوسف قنب إلى إدارة الشركة، إلى أن النقابة "تتخوف من الوضع القائم والطريقة التي تتعامل بها الادارة مع مطالب العاملين وانعكاساتها السلبية على الأمن الوظيفي للعاملين".


وأكدت النقابة في كتابها أن مطالب العاملين المقدمة تم التباحث فيها ما يقارب الأربعة أشهر، إلا أن جميع الحلول "باءت بالفشل ولم يتم التوصل لأي تقدم يذكر".


يجدر الإشارة أن الشركة الأردنية للطيران يملكها عضو مجلس النواب السابع عشر النائب محمد الخشمان، وتأسست عام 1998، ويبلغ عدد العاملين المتضرريين من توقيع العقود الجديدة ما يقارب ال100 موظف.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

نور18-01-2014

اكيد هدا الشي عادي بالنسبه لهيك مستوى من الشركات ولسى المخفي اعظم انشالله النهايه قريبه ودعوات الموظفين عليهم من الظلم كثيره ان الله يمهل ولا يهمل يا .......
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.