• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فاصيل زيادة الرسوم الجامعية لبرنامج الموازي في الجامعة الأردنية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-02-10
1031
فاصيل زيادة الرسوم الجامعية لبرنامج الموازي في الجامعة الأردنية

  تراوحت نسبة رفع الرسوم الجامعية لبرنامج الموازي في الجامعة الأردنية، بين 25 - 40 %، بحسب مساعد رئيس الجامعة للصناديق والشؤون المالية الدكتور مأمون الدبعي.

وقال الدبعي في تصريح أمس، إن معدل الزيادة لبرنامج الماجستير بلغ نحو 70 % فيما بلغ لبرنامج الدكتوراة نحو 85 %، مشيرا الى أن نسبة الرفع في الكليات الإنسانية لبرنامج الماجستير بلغت 60 % وفي "العلمية" 80 %.

وأكد أن الرسوم الجديدة لن تطبق على طلبة الجامعة الحاليين، بل على من سيقبل منهم اعتبارا من العام الدراسي المقبل، مشيرا الى أن معدل رفع الرسوم في الكليات الإنسانية لبرنامج الدكتوراة وصل الى 80 %، فيما بلغ في "العلمية" لنفس البرنامج 90 %.

وأكد الدبعي أن تحديد الرسوم في الجامعة لم يكن بناء على دراسات كلفة الطالب، مشيرا الى أن الجامعة تتحمل ما نسبته 50 % من الكلفة الحقيقية لدراسة الطالب وفق البرنامج العادي.

ويرى أن الأصل أن يتحمل الراغب في إتمام الدراسات العليا كلفة دراسته، وكذلك الراغب في الدراسة على البرنامج الموازي، مبينا أن الرسوم في العديد من الجامعات الرسمية والخاصة أعلى منها في "الأردنية".

وكان مجلس أمناء الجامعة الأردنية قرر رفع رسوم الساعات المعتمدة لبرامج الدراسات العليا والموازي العادي اعتبارا من العام الجامعي المقبل، وفق رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة.

وأكد الطراونة ول من أمس، "أن الرفع لا يشمل البرنامج العادي (بكالوريس القبول الموحد) الذي يكلف الجامعة سنويا 20.5 مليون دينار".

وأوضح أن الرفع على برنامجي الدراسات العليا والموازي العادي جاء لتغطية الكلفة الحقيقية للدراسة، فيما يحقق البرنامج الدولي ربحا للجامعة، مبينا أن لا خيار أمام الجامعة في ظل العجز في موازنتها وعدم دفع الحكومة للكلفة التي تتحملها، والناجمة عن أن الرسوم الجامعية لا تغطي كلفة الدراسة، إلا رفع الرسوم على البرامج الثلاثة، لكن الرفع لا يشمل البرنامج العادي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.