• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قطر قد تستحوذ على الإسكان من بوابة ليبية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-02-23
1155
قطر قد تستحوذ على الإسكان من بوابة ليبية

 تحدثت مصادر اقتصادية عن احتمالية استحواذ قطر على غالبية أسهم بنك الإسكان للتجارة والتمويل من خلال السيطرة على مؤسسات ليبية، قالت إنها مرهونة للدوحة.

وحسب المصادر التي تحدثت طالبة عدم الإشارة إليها، فإن قطر التي دعمت المعارضين ضد حكم الزعيم الراحل معمر القذافي بأموال طائلة، طلبت ضمانات لاسترداد هذه الأموال.

وقالت المصادر إن مؤسسات ليبية أصبحت مرهونة كضمانات، لصالح بنك قطر الوطني.

وأوضحت أن من بين هذه المؤسسات، مصرف ليبيا الخارجي الحكومي، الذي تبلغ حصته في بنك الإسكان للتجارة والتمويل 16.18%.

وأشارت إلى أن احتمالية انتقال ملكية هذا المصرف لحكومة قطر، يرفع حصتها في بنك الإسكان البالغة حالياً من خلال بنك قطر الوطني 34.481%، إلى أكثر من النصف.

يأتي ذلك، في أعقاب كشف ما يعرف بـ"صفقة حرير" التي أظهرت وثائق نشرتها "خبرني" سابقاً تفاصيل مفاوضاتها بين مستثمرين قطريين والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ممثلة برئيسها الأسبق ياسر العدوان، لشراء أسهم الضمان في بنك الإسكان.

ودخلت هذه القضية مرحلة التحكيم الدولي، للفصل فيما إذا كان القطريون يستحقون الحصول على شرط جزائي قدره 120 مليون دولار من الضمان، بسبب عدم تنفيذ اتفاقية موقعة مع العدوان في هذا الخصوص.

ويملك الضمان الاجتماعي 15.389% من أسهم بنك الإسكان.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.