• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النواب الإسلاميون ينتقدون تفشي ظاهرة العنف المجتمعي وتراجع دور الجامعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-04
1480
النواب الإسلاميون ينتقدون تفشي ظاهرة العنف المجتمعي وتراجع دور الجامعة

طالب النواب الإسلاميون (6 نواب) الحكومة بمعالجة ظاهرة العنف المجتمعي باعتبار أنها "عمت" معظم المحافظات وتسببت بـ "قتل العشرات والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة".

 ولفتوا، في مذكرة رفعوها إلى رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي أمس، إلى أن الظاهرة "تستحق الدراسة للوقوف على أسبابها وسبل علاجها وأن تعقد لأجلها المؤتمرات على مستوى المحافظة وعلى مستوى الوطن".
 
واعتبروا أن تعطل دور المسجد "بسبب إقصاء الدعاة" ساهم في امتداد الظاهرة، موضحين أن "المسجد الذي كان على الدوام عامل توحد واستقرار لما يعززه من قيم المحبة والتعاون والتكافل والتسامح لم يعد يقوم بدوره".
 
وأشاروا إلى أن المدرسة "لم تعد تؤدي دورها على الوجه الأكمل"، نظراً لـ"تراجع دور المعلم وعزوف الكثيرين عن هذه المهنة المقدسة إلى مهن أخرى توفر لهم العيش الكريم".
 
واعتبر نواب العمل الإسلامي أن دور الجامعات في "تراجع"، لافتين إلى أنه جرى تشويه مجالس الطلبة، وحرف مسارها نتيجة التدخل من خارج الجامعة في شؤونها ما أفضى إلى تهميش الأنشطة الطلابية "الهادفة والمعبرة عن تبني الطلبة لقضايا الأمة، وتحويل الطاقات التي كبتت إلى صراعات جهوية وعشائرية.
 
وعزوا بعضا من أسباب الظاهرة إلى الأوضاع الاقتصادية التي قالوا إنها لم تحكمها "قيم الأمة، وغدت عوامل تفجر اجتماعي لأن الفقر والبطالة والمحسوبية والرشوة والربا والاحتكار أدت إلى مزيد من الاختلالات في قيم المجتمع".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.