• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تعديل اتفاقية امتياز "البترول الوطنية" لتلبية متطلبات دخول الشريك الاستراتيجي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-05
1858
تعديل اتفاقية امتياز "البترول الوطنية" لتلبية متطلبات دخول الشريك الاستراتيجي

من المقرر ان يخضع امتياز شركة البترول الوطنية للعمل في منطقة الريشة لتعديل بما يتواءم ومتطلبات دخول شريك استراتيجي (بريتش بتروليوم) على مشروع تطوير حقل الريشة الغازي.

ووفق بيان صادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الاثنين فان دخول شريك استراتيجي الى جانب شركة البترول الوطنية يتطلب تعديل اتفاقية الامتياز الموقعة مع شركة البترول الوطنية ومدتها50 عاما بما يستوفي متطلبات وجود شريك استراتيجي للمشروع من خلال قانون يقره مجلس الوزراء.
وتشتمل الاتفاقية على مرحلة استكشاف مدتها ثلاث سنوات قابلة للتمديد لسنة رابعة تنفق خلالها الشركة المستثمرة237 مليون دولار وتدفع للحكومة مقدما20 مليون دولار. وفي حال اثبتت الدراسات خلال فترة التنقيب جدوى اقتصادية للمشروع سيتم توقيع اتفاقية تطوير شامل للحقل بحجم استثمار يتراوح بين ثمانية وتسعة مليارات دولار وسيتم دفع مبلغ30 مليون دولار مباشرة لخزينة الدولة.
وينتج حقل الريشة حاليا حوالي28 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا تسهم البئر رقم45 المكتشفة اخيرا بحوالي عشرة ملايين منها.
وكانت شركة البترول الوطنية طرحت منتصف العام الماضي عطاء لاستقطاب شركات عالمية لتطوير حقل الريشة حيث ابدت ست شركات عالمية اهتماما بالعطاء وتم الاعلان عن فوز الشركة البريطانية.
ويستخدم الغاز المنتج من الحقل بالكامل في محطة توليد كهرباء الريشة التي تضم اربعة توربينات غازية بقدرة اجمالية تبلغ120 ميجاواط تنتج حوالي اربعة بالمئة من اجمالي الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة.
واكتشف حقل الريشة الغازي من قبل سلطة المصادر الطبيعية عام1985 وبدا الانتاج عام1989 وفي عام1995 منحت الحكومة شركة البترول الوطنية حق امتياز تطوير حقل الريشة على مساحة تبلغ سبعة الاف كيلومتر لمدة50 عاما شريطة تقاسم عائدات التنقيب والبالغة قيمتها12 مليون دينار سنويا مناصفة بين الشركة والحكومة وهو ما ترى فيه البترول الوطنية مبلغا غير كاف لتطوير الحقل الامر الذي يؤكد الحاجة الى شريك استراتيجي.
ويسعى الاردن من خلال (بريتش بتروليوم) الى مواجهة النقص الطبيعي في انتاجية حوالي20 بئرا في الحقل الذي يقدر مسؤولون احتياطاته من الغاز بين تريليون وثلاثة تريليونات قدم مكعب.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.