• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بحث إنشاء جامعة أردنية - فرنسية شمل تخصصات علمية تطبيقية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-06
1712
بحث إنشاء جامعة أردنية - فرنسية شمل تخصصات علمية تطبيقية

بحث رئيس الجامعة الأردنية الدكتور خالد الكركي خلال لقائه في مكتبه الثلاثاء المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية "باتريس باولي" إمكانية التعاون لإنشاء جامعة أردنية-فرنسية تقنية تشمل تخصصات علمية تطبيقية.

 وناقش الجانبان خلال اللقاء الذي حضره نواب رئيس الجامعة آلية إنشاء هذه الجامعة التي سيكون محور اهتمامها إعداد وتدريب كوادر متخصصة ومؤهلة لإنجاح البرنامج النووي الأردني الذي سيستخدم للأغراض السلمية بالتعاون مع هيئة الطاقة النووية.
 وقدم الكركي للمسؤول الفرنسي شرحاً وافياً حول مسيرة الجامعة واهتمامها باستحداث تخصصات جديدة مهمة خصوصاً مركز تدريب الطاقة النووية وكلية العلوم البحرية في الجامعة الأردنية في العقبة.
 وأشار الكركي إلى التعاون القائم بين الجامعة والجامعات الفرنسية التي ترتبط معها بمذكرات تفاهم موضحاً اهتمام الجامعة بتدريس اللغة الفرنسية واستقبال طلبة فرنسيين لدراسة اللغة العربية في المعهد الدولي لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
 بدوره أكد "باولي" اهتمام جامعات بلاده بتعزيز التعاون مع الجامعة الأردنية مشيداً بدورها في تعزيز علاقات الصداقة الأردنية الفرنسية التي شهدت نمواً مضطرداً في جميع المجالات.
حضر اللقاء مدير مكتب الشؤون القانونية الدكتور إبراهيم الجازي مدير مكتب العلاقات الدولية الدكتور رامي علي.
من جهة ثانية رحب الكركي بقبول طلبة من الأشقاء اليمنيين للدراسة في برامج الدراسات العليا في تخصصات العلوم التربوية وتكنولوجيا المعلومات انطلاقاً من امتداد العلاقات التاريخية القائمة بين الأردن واليمن.
 جاء ذلك خلال لقائه في مكتبة اليوم الثلاثاء المستشار الثقافي اليمني في عمان عبد الكريم الورافي بحضور نائب رئيس الجامعة الدكتور بشير الزعبي.
 وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات العلمية القائمة بين الجامعة الأردنية والجامعات اليمنية ومناقشة إمكانية إبرام مذكرات تعاون تركز بنودها على تبادل أعضاء هيئة تدريس والباحثين والبحوث والدراسات العلمية ذات الاهتمام مشترك.
 بدوره أكد الورافي حرص بلاده على تعزيز التعاون العلمي مع الأردنية لما حققته من تراكم في الانجازات وسمعتها الطيبة بين الجامعات العربية والعالمية.
وعلى صعيد أخر بحث الكركي خلال لقائه في مكتبة اليوم المستشار الثقافي في السفارة البولندية في عمان "كرزتوف بجكو" أوجه التعاون الممكنة بين الجامعة والجامعات البولندية.
وعرض الكركي التطورات التي شهدتها الجامعة والتوسع في إنشاء كلياتها خصوصاً افتتاح كليات جديدة في مدينة العقبة واهتمام الجامعة بالانفتاح والتواصل مع الجامعات العالمية.
وتم خلال اللقاء الذي حضره مدير مكتب العلاقات الدولية الدكتور رامي علي استعراض المواضيع ذات الاهتمام المشترك وإمكانية إبرام مذكرة تفاهم بين الجامعة وجامعة "جاغون" البولندية تركز بنودها على تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة والبحوث العلمية.
 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.