• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن يسمح للسوريين الذين يقيمون على أراضيه بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-05-15
1308
الأردن يسمح للسوريين الذين يقيمون على أراضيه بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية

  وافق الأردن على السماح للسوريين الذين يقيمون على أراضيه بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة، والمقررة في 28 من الشهر الجاري.

وأكد وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، الناطق الرسمي باسم الحكومة بالوكالة، الدكتور خالد الكلالدة، ان "السفارة السورية قامت بإعلام وزارة الخارجية بنيتها فتح صناديق الاقتراع في أروقتها".

وبين ان "الأعراف الدبلوماسية تقضي بفتح صناديق الاقتراع في السفارات لأي دولة بها انتخابات، على أن تُعلم وزارة الخارجية في تلك الدولة بالقضية،"، مستشهدا بالانتخابات التي أقيمت في السفارة العراقية مؤخرا، والسفارة المصرية اليوم الخميس.

ولفت الى ان ما قدمته السفارة السورية في عمان لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين، "إعلام" وليس "طلب"، لأن الموافقة على الموضوع أمر تقليدي، بحسب الأعراف الدبلوماسية.

وكان وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الدكتور محمد المومني، كشف في وقت سابق   عن تقدم السفارة السورية في عمان بطلب لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين؛ من أجل السماح للسوريين المقيمين في المملكة، بالتصويت في الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة.

وقال المومني  ان الخارجية استلمت الطلب، وبدأت بدراسته، قبل اعطاء الإجابة، وذات الأمر أكده وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب الافراج عن سفيرنا في ليبيا فواز العيطان، على أنه ختم عبارتخ بالإشارة الى تأكيد الأردن على حفظ الأمن والأمان فيه، ما فهم أنه اشارة الى رفض المملكة لإجراء الانتخاب به.

وستقام الإنتخابات الرئاسية في 28 أيار / مايو 2014 للسوريين المقيمين خارج الأراضي السورية وفي 3 حزيران / يونيو 2014 للسوريين على الأراضي السورية.

وتقدر أعداد اللاجئين السوريين بالمملكة حسب الاحصاءات الرسمية بمليون و300 الف، قدموا جراء اندلاع حرب طاحنة بين المعارضة والموالاة هناك، قبل ان تدخل جماعات متشددة وأطراف دولية على خط المواجهة.

الأرقام شبه الرسمية تقدر أعداد اللاجئين السوريين بالأردن، بما يزيد على المليونين.ويتنافس 3 مرشحين على موقع الرئاسة، منهم الرئيس الحالي بشار الأسد.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.