النعيمي : نتائج «شتوية التوجيهي» متقاربة مع العام الماضي ومتوازنة مع علامات الطلبة الحقيقية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-07
1271
النعيمي : نتائج «شتوية التوجيهي» متقاربة مع العام الماضي ومتوازنة مع علامات الطلبة الحقيقية

اعلن وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي نتائج امتحانً شهادة الدراسة الثانوية العامة ـ الدورة الشتوية لعام 2009 وتفاصيل نسب النجاح للطلبة النظاميين في المباحث المدرسية التي تقدم لها الطلبة في الفروع الاكاديمية والمهنية ، وكذلك نسبة النجاح العامة لطلبة الدراسة الخاصة ممن نجحوا في مبحث او ثلاثة مباحث واكثر وبلغت 38,3%.

 وقال النعيمي خلال المؤتمر الصحفي ان نتائج الدورة الشتوية للعام الحالي جاءت متقاربة لدورة العام الماضي بالنسبة للطلبة النظاميين والدراسة الخاصة وهي نتائج متوازنة مع علامات الطلبة الحقيقية.
 
واضاف انه يحق لـ 2918 طالبا وطالبة من الطلبة الناجحين ممن استكملوا متطلبات النجاح في شتوية التوجيهي للعام الحالي 2009 الالتحاق والتقدم للقبول في الجامعات الاردنية الرسمية ممن حققوا الحد الادنى للقبول %65 ، ويحق لـ 9079 التقدم للجامعات الخاصة ممن حصلوا على معدل %55 الى 59,9% ، مشيرا الى ان عدد الطلبة الناجحين في شتوية التوجيهي لعام 2009 وممن استكملوا متطلبات النجاح بلغ 11786 منهم 10441 مشتركا يحق لهم الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي 1345و سوق عمل.
 
واشار الى ان مجموعة كبيرة لا يستهان بها من الطلبة النظاميين حققت علامات كاملة %100 في عدد من المباحث الدراسية المقررة ومن الفروع التعليمية المختلفة ، مبينا ان ما مجموعه 5943 طالبا وطالبة من الفروع الادبي والعلمي والادارة المعلوماتية وفرع التعليم الصحي حققوا علامات كاملة في مبحث ثقافة عامة مستوى اول بحيث سجل هذا المبحث اعلى المباحث التي حصل فيها الطلبة على علامات كاملة ، وحسب الفروع التعليمية حقق الفرع العلمي اعلى مجموع 4478 طالبا وطالبة والفرع الادبي 690 طالبا وطالبة والفرع الادبي 615 طالبا وطالبة وفرع التعليم الصحي 159 طالبا وطالبة ، وسجل مبحث الثقافة الاسلامية مستوى ثالث المرتبة الثانية ممن حقق الطلبة فيه علامات كاملة ، اذ حصل 577 طالبا من الفروع الادبي والعلمي وفرع الادارة المعلوماتية على علامة %100 منهم 517 في الفرع العلمي 30و في الفرع الادبي 30و في فرع الادارة المعلوماتية المسار الاول ، وحصل 184 من الفروع الادبي والعلمي والادارة المعلوماتية على علامة كاملة في مبحث حاسوب مستوى ثالث.
 
وفيما يتعلق في مبحث الرياضيات حصل 175 طالبا من الفرع العلمي على علامة كاملة 197و من فرع الادارة المعلوماتية 11و من فرع التعليم الصحي 61و من الفرع الادبي بينما حقق 248 طالبا العلامة الكاملة في مبحث الجغرافيا من الفرع الادبي 748و طالبا وطالبة في ادارة مستوى ثالث من فرع الادارة المعلوماتية المسار الاول 236و طالبا وطالبة من نفس الفرع السابق في مبحث تجارة الكترونية مستوى ثالث.
 
واستعرض النعيمي تفاصيل نتائج هذه الدورة مشيرا الى انه بلغَ عدد المشتركين فيها (131229) مشتركـاً ومشتركـة جلـس منهم فعلياً في جميعً المباحث المطلوبة للامتحانً في الفروع الأكاديمية والمهنية (117324) مشتركاً ومشتركة على النحو التالي: اولا الطلبة النظاميون (طلبة نظام الفصول)
 
وهـم الطلبـة النظاميـون للعـامً الدراسي الحالي والذين تقدموا حسب نظامً الفصولً وبلغ عددهم (87510) طالباً وطالبةً حضر منهم فعلياً (86527) طالباً وطالبة موزعين على فروعً التعليمً - الفرع الأدبي (28037) طالباً وطالبة ، الفرع العلمي (27304) طالباً وطالبة. الفرع الشرعي(230) طالباً وطالبة وفرع الإدارة المعلوماتية ـ المسار الأول (18214) طالباً وطالبة فرع الإدارة المعلوماتية ـ المسار الثاني (99) طالباً وطالبة و فرع التعليم الصحي (2651) طالباً وطالبةً ، الفروع المهنية (9992) طالباً وطالبة مؤكدا ان هؤلاءً الطلبة سيستكملون متطلبات النجاحً في الفصلً الدراسي الثاني في هذه الدورة.
 
ثانيا: طلبة الدراسة الخاصة وهـم الطلبة الذين تقدموا عن طريقً الدراسة الخاصة وفـق نظـامً الفصولً بلغ عددهم (43719) حضر منهم في جميعً المباحث (30797) مشتركاً ومشتركةً نجح منهم (11786) مشتركاً ومشتركة بنسبة نجاح بلغت (38,3%).
 
وجاءت النتائج على النحو التالي: بلغ عدد الناجحين ممن تقدموا في مبحث واحد 5183 مشتركا ومستركة من مجموع 6286 بنسبة نجاح 82,5% وعدد الناجحين ممن تقدموا في مبحثين 2902 من مجموع 4776 بنسبة نجاح 60,8% ونجح ممن تقدموا في ثلاثة مباحث فاكثر 3701 من مجموع 19735 بنسبة نجاح 18,8% منوها الى أنّ (711) مشتركاً ومشتركةً من الفروع الأكاديمية استنفدوا حقهم في التقدّم للامتحانً ، حقّق منهم (277) مشتركاً ومشتركةً متطلبات شهادة الكفاءة المدرسية ، والتي سيتمّ إصدارها وتوزيعها على مديريات التربية والتعليم مع شهادة الثانوية العامة.
 
وفي معرض رده على سؤال اكد النعيمي ان النتائج بالنسبة للطلبة النظاميين ليست نهائية حيث يتقدم الطلبة لهذه الدورة في بعض مستويات المباحث وليس لكل المستويات المطلوبة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة.
 
واضاف ان النتائج كانت متوافرة على منظومة التعلم الالكترونية وتم اطلاقها في الساعة التاسعة صباحا وحصل ما نسبته %92 من الطلبة على علاماتهم خلال العشرين دقيقة الاولى من اطلاق النتائج رغم ان محاولات الدخول للمنظومة كانت في الساعة 8,15 اذ حاول قرابة 3 ملايين الدخول الى المنظومة قبل التاسعة الا انها كانت مغلقة امامهم ولم يحصلوا على علاماتهم الا في الموعد الذي حددته الوزارة مبينا انه دخل في الدقائق الاولى للمنظومة مليونان و 295,186 زائرا ، لافتا الى انه فقط استخدم حوالي %10 - %15 من السعة التي وفرت لاعلان النتائج وهي 147 ميغ بايت من حواي الف ميغا بايت.
 
واضاف ان ملفات النتائج الالكترونية ارسلت الى 1284 مدرسة ثانوية بالمملكة لتصل في وقت متزامن مع اطلاق النتائج رغم ان جهود تحميل هذه الملفات بدأت في الساعة السابعة صباحا.
 
لا الغاء للفرع الشرعي
 
واقر الدكتور النعيمي في معرض رده على سؤال تراجع اعداد الطلبة الملتحقين في الفرع الشرعي ويقدر عددهم في هذه الدورة 400 طالب وطالبة الا انه اكد ان المسار لن يلغى مذكرا انه تم ايقاف المسار الثاني في فرع الادارة المعلوماتية بحيث لم يقبل في هذا المسار اي طالب وجاء ذلك بعد دراسات لنتائج الطلبة في الدورات السابقة.
 
ضبط 3 حالات بسماعات لاقطة
 
وكشف النعيمي تطور عن اساليب الغش التي لجأ اليها بعض الطلبة في امتحان شتوية التوجيهي لهذه الدورة مع ادخال وتطور التقنية التكنولوجية ، مشيرا الى انه تم ضبط ثلاث حالات غش استخدم الطلبة فيها سماعات لاقطة عن بعد وتم اتخاذ الاجراءات الرادعة بحقهم حسب تعليمات امتحان الثانوية العامة منوها الى ان اجراءات الغش متعددة حسب وسيلة الغش من توجيه انذار وحرمان لدورة او دورتين ، مؤكدا ان الوزارة لن تتهاون في هذا الامر.
 
واشاد بجهود القائمين على هذا الامتحانً لا سيما العاملين على استخراجً النتائجً في إدارةً الامتحانات والاختبارات ، والعاملين في هذا المضمار في مديريات التربية والتعليم كافة ، لما بذلوه من جهد متميز معربا عن شكره للوزارات والمؤسسات العامة التي ساهمت في إنجاز هذا العملً وبخاصة وزارتي الصحة والداخلية ، وجهازي الأمنً العام والدفاع المدني والاجهزة المعنية الاخرى على ما قدموه من تسهيلات وخًدْمات متواصلة أضْـفت جو الطمأنينة والهدوء لأبنائنا الطلبة أثناء تأديتهم الامتحانات.
 
الى ذلك تقوم ادارة الامتحانات بتوزيع كشوف علامات شتوية التوجيهي على الطلبة ممن انهوا متطلبات النجاح في مستويات المباحث المطلوبة في هذه الدورة يوم غد الاحد.
 
وكان الوزير قد استعرض في نهاية مؤتمره الصحفي اسماء الاوائل بالمملكة ممن انهوا مطلبات النجاح في هذه الدورة من فروع التعليم.
 
وحضر المؤتمر الصحفي كل من امين عام الوزارة للشؤون التعليمية الدكتور فواز جرادات والامين العام للشؤون الادارية والمالية الدكتور منذر عصفور ومدير ادارة الامتحانات حسني الشريف وكوادر الامتحانات العاملين في استخراج النتائج.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.