• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بالصور .. شاهد عرش مملكة سبأ الذي ورد في القرآن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-06-26
3849
بالصور .. شاهد عرش مملكة سبأ الذي ورد في القرآن

  على بعد نحو 170 كيلومتراً من العاصمة اليمنية صنعاء، تقع مدينة مأرب، مركز محافظة مأرب وسط البلاد، وهي العاصمة الثانية لمملكة سبأ القديمة، التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، في سورة تحمل اسم «سبأ»، والتي يصل عمرها إلى حوالي ثلاثة آلاف سنة.


في مديرية الوادي في المحافظة، وتحديداً في الجانب الغربي من الطريق الذي يصل بين محافظتي مأرب وحضرموت في جنوب البلاد، يقع «عرش بلقيس»، المعلم الأشهر بين كل المعالم التاريخية اليمنية، والذي تحول شيئاً فشيئاً إلى كنز مهجور، بعدما ابتعد عنه الزوار والسياح، نتيجة المخاوف الأمنية وانتشار الجماعات المسلحة.

ويقع «عرش بلقيس»، أو «العمايد» كما يعرف محلياً، في بداية صحراء الربع الخالي من الجهة الغربية، ويطلق عليه أيضاً اسم «معبد بران»، أو «معبد الشمس»، التي عبدها اليمنيون قديماً في عهد مملكة «سبأ»، قبل أن تدخل الملكة بلقيس في دين النبي سليمان عليه السلام.

وظل «عرش بلقيس»، الذي تقول المصادر التاريخية إنه بُني في عهد الملكة بلقيس التي حكمت مملكة سبأ في القرن العاشر قبل الميلاد، مطموراً تحت الرمال حتى العام 1988، عندما كشفت بعثة أثرية أجنبية النقاب عن هذا الكنز الأثري الرائع الجمال.

وسُمي العرش باسم «معبد بران»، تمييزاً له عن المعبد الآخر الذي يقع بالقرب منه، والذي يطلق عليه اسم «معبد أوام» أو «معبد المقه» (إله الدولة). ويختص «معبد بران» بالكثير من المميزات المعمارية والهندسية، بالإضافة إلى مكانته الدينية في الفترة ما بين القرنين العاشر والرابع قبل الميلاد، إذ كان الناس يحجون إليه من مختلف أنحاء الجزيرة العربية.

ويتكون «عرش بلقيس» من ستة أعمدة (العمود السادس مكسور)، كما يضم وحدات معمارية مختلفة، أهمــــها «قدس الأقداس» والفناء الأمامي، وملحقاتهما، مثل السور الكبير المبني من الطوب، والمنشآت التابعة له.

ويذكر كتاب «اليمن السعيد»، الصادر عن وزارة السياحة اليمنية، أن العناصر المعمارية لمعبد «بران» تطورت في حقبات زمنية مختلفة منذ مطلع الألف الأول قبل الميلاد. ويتكون المعبد اليوم من وحدة معمارية متناسقة، يتقابل فيها المدخل الرئيسي والساحة مع الدرج العالي، بشكل يوحي بالروعة والجمال وعظمة الإنجاز.

وشهد «العرش» عمليات ترميم واسعة على مراحل مختلفة بين العامين 1997 و2000، من قبل «المعهد الألماني للآثار»، ليصبح بالصورة التي هو عليها الآن، مستقبلاً زواره الذين يأتون إليه من مختلف أنحاء اليمن والمنطقة.

وحتى وقت قريب، ظلت آثار وكنوز مملكة «سبأ» قبلة السياح من مختلف بقاع الأرض، قبل أن تتسبب الأوضاع الأمنية في اليمن في توقف أفواج الزوار، خصوصاً عقب التفجير الذي استهدف في العام 2007 قافلة كانت تقل سياحاً إسباناً في محافظة مأرب. شيئاً فشيئاً، تحولت تلك الآثار والكنوز إلى ما يشبه الأطلال، لا يزورها سوى عدد قليل من المواطنين اليمنيين والسكان المحليين في المناسبات المختلفة.

ويرى مدير مديرية الوادي، عبد الله حمد جرادان، أن «المخاوف الأمنية، بالإضافة إلى الوجود الملحوظ للتنظيمات الإرهابية في المحافظة، يعتبر من أبرز أسباب تدهور الجانب السياحي في المنطقة، ما أدى لإهمال هذه الكنوز الأثرية وعدم إظهارها للعالم بالشكل المطلوب»، مشيراً إلى أن «من بين الحلول المقترحة لهذه المشكلة، والمتعلقة بالجانب الأمني، إشراك أبناء المناطق نفسها في العملية السياحية، حيث إنهم سيكونون أكثر قدرةً على حماية السياح والتقليل من عمليات الخطف والقتل، نظراً لمعرفتهم العميقة والدقيقة بطبيعة المنطقة».

واعترف جرادات بأن السلطات المحلية «ما زالت تبتعد عن هذه المسألة، نظراً للمخاوف الأمنية»، مشيراً إلى أن تفعيل الجانب السياحي «سيضيف المزيد من الموارد الاقتصادية لمحافظة مأرب وللبلاد عموماً، وسيمنح الكثير من فرص العمل لأبناء المحافظة لدى إشراكهم في العملية السياحية».
 
 
  •  
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.