• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قصة “التنظيم السري” داخل الأخوان المسلمين بالأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-07-02
1150
قصة “التنظيم السري” داخل الأخوان المسلمين بالأردن

  اتهمت جماعة الاخوان المسلمين بوجود تنظيم سري من داخلها يتحكم بعملها وقرارتها وسط اشارة واضحة بتدخل حركة المقاومة الاسلامية حماس في اخوان الاردن وعلاقتهما معا , لكن الجماعة رفضت ذلك الاتهام وشكلت لجنة تقصي حقائق للتاكد منه.

وبدأت اللجنة التي يترأسها القيادي البارز في الجماعة وائل السقا عملها بعد أن تكررت اتهامات من قيادات ما يعرف بـ”تيار الحمائم” بوجود هذا التنظيم، رغم تحفظ قيادات بارزة في الحمائم على اللجنة وتشكيلها من قبل قيادة الجماعة التي يعدونها "متهمة” مما يطعن في حيادية اللجنة برأيهم.

السقا أبلغ بان اللجنة ستقوم بعملها بمعزل عن قناعات الأشخاص وستتبع الحقائق وستزود المكتب التنفيذي بتقريرها النهائي الموضوعي .

من جهته أكد المراقب العام السابق لجماعة الاخوان المسلمين عبد المجيد الذنيبات أن الحديث عن التنظيم السري قديم، وأن بعض أعضائه الذين خرجوا منه أكدوا أنهم كانوا أعضاء فاعلين فيه، وأنه تنظيم تديره قيادة الجماعة الحالية بعيدا عن قراراتها المعلنة.واشار إلى أن هناك أشخاصا كانوا أعضاء سابقين فيه بإمكانهم أن يدلوا بشهاداتهم، ومنهم أحمد الكوفحي وخليل عسكر.

واعترض على تشكيل المكتب التنفيذي للجماعة لجنة تقصي حقائق باعتبار المكتب متهما وليس طرفا محايدا متسائلا : ما البينات التي يبحث عنها المكتب التنفيذي أكثر من اعتراف أعضاء سابقين فيه عنه”.

واضاف بان التنظيم السري لا يزال قائما، ويؤدي أدوارا خارج إطار التنظيم الرسمي، قادته يرتبون أوضاعهم ويدفعون الجماعة نحو اتخاذ إجراءات بعيدة عن السياسات المعلنة .

ورفض الذنيبات تشكيل لجنة تقصي الحقائق من قبل المكتب التنفيذي، قائلا ان قيادة المكتب هي المتهمة بإدارة التنظيم السري، ويجب أن تكون هناك لجنة محايدة من خارج المكتب وتشكل من مجلس الشورى تحديدا.وطالب الذنيبات المكتب التنفيذي بـ”الاعتراف بأنه أدار تنظيما سريا لا يزال قائما”، قبل الحديث عن لجان التحقيق.

من جهته قال زكي بني أرشيد إن المكتب التنفيذي قرر تشكيل لجنة تقصي الحقائق للوقوف على حقيقة اتهام قيادات وأعضاء بالجماعة بوجود "تنظيم سري داخل الجماعة”.وحسب بني أرشيد فإن المكتب التنفيذي لم يقدم له أي خبر أو معلومة حول الادعاءات بوجود هذا التنظيم السري.

وبين بان الاتهامات بوجود "التنظيم السري” لا تعدو كونها محاولات للتضليل أو تضخيم بعض الاجتهادات التي أراد البعض تحويلها لعناوين كبيرة خالية من أي مضمون.

وفيما يخص حركة حماس والاتهام الذي وجه لها فان هناك من يحاول إقحام حماس في الشأن الداخلي لجماعة الإخوان المسلمين بالأردن.

واشار الى ان المشكلة أن ذات الاتهامات التي تشير إلى حماس وردت من جهات أمنية أردنية، كما وردت من بعض الأعضاء في الجماعة. ولا أدري من هو مصدر المعلومة للطرف الثاني هل هم الإخوان أم الأجهزة الامنية.

يذكر انه جاء تشكيل اللجنة بعد أن أعلن قياديون محسوبون على تيار الحمائم، ومنهم القياديان أحمد الكفاوين وخليل عسكر، أنهم كانوا سابقا أعضاء في هذا التنظيم السري، وتحدثوا عن دور التنظيم في إدارة الجماعة .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.