• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

التعليم العالي تعلن توفر 20514 بعثة ومنحة وقرضا للعام الحالي والطلبات الاحد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-14
1278
التعليم العالي تعلن توفر 20514 بعثة ومنحة وقرضا للعام الحالي والطلبات الاحد

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن توفر (20514) بعثة ومنحة وقرض للطلاب للعام الحالي على أن يبدأ تقديم الطلبات للاستفادة منها يوم الأحد القادم.

 وبين أمين عام الوزارة الدكتور تركي عبيدات في اللقاء الصحفي الذي أقيم في مبنى الوزارة أمس أن البعثات والمنح والقروض التي تستهدف الطلبة ازدادت للعام الحالي متمنيا على جميع الطلبة الراغبين في الاستفادة منها سرعة تقديم الطلبات والالتزام بالمواعيد المحددة لها.
 وأشار أنه على الطلبة الراغبين في الاستفادة من المنح والبعثات والقروض مراجعة عمادة شؤون الطلبة في الجامعات الرسمية اعتبارا من يوم الأحد الموافق 18/ 10/ 2009 ولمدة شهر كامل وحتى تاريخ 19/ 11/ 2009 باستثناء مبادرة جلالة الملكة رانيا العبدالله لمنح ( أهل الهمة ) وهي من المنح المستحدثة للعام الحالي وكذلك منح إقليمي الوسط والشمال حيث سيكون التقديم للاستفادة منها من خلال مكاتب المستشارين الثقافيين في الجامعات الرسمية ولمدة أسبوعين فقط اعتبارا من تاريخ 18/ 10/ 2009 ولغاية 3/ 11/ 2009.
 وبين الدكتور عبيدات أن الوزارة ستقدم (500) بعثة للطلاب المتفوقين على مستوى الألوية والمحافظات والمرشحين من الصندوق الأردني الهاشمي وجمعية الكشافة والمرشدات تشمل تغطية الرسوم الدراسية لحين انتهاء الطالب من خطته الدراسية.
 وأوضح أن الوزارة تقدم سنويا حوالي (1100) بعثة لطلبة أوائل الأقسام الأكاديمية في الجامعات الأردنية الرسمية لمدة علام وتشمل تغطية الرسوم الدراسية.
 وعن المنح الني يقدمها صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية قال الدكتور عبيدات أنها تبلغ (312) منحة موزعة على مختلف الألوية بواقع (6) منح لكل لواء وفق معايير محددة على طريقة النقاط حيث يكون لدخل الأسرة الشهري (30) نقطة ولعدد الإخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة (15) نقطة ولمكان الإقامة (15) نقطة وللتفوق الأكاديمي (40) نقطة، وتغطي المنحة الرسوم للساعات الدراسية ولحين الانتهاء من الخطة الدراسية لكل طالب.
 وعن المنح المستحدثة للعام الحالي بين الدكتور عبيدات أنه تم تخصيص (100) منحة من مبادرة جلالة الملكة رانيا العبدالله (أهل الهمة) للجامعات الأردنية الرسمية لبعض التخصصات لطلبة السنة الأولى الملتحقين بالجامعات لمستوى البكالوريوس من مخصصات صندوق دعم الطلبة وتشمل هذه المنح تغطية الرسوم الدراسية لحين انتهاء الطالب من خطته الدراسية.
 وبين أن التنافس على المنح التي تقدمها مبادرة جلالة الملكة (أهل الهمة) تكون وفق معايير تؤخذ بعين الاعتبار فيها النقاط ويكون لدخل الأسرة الشهري (30) نقطة ولعدد الأخوة في الجامعات وكليات المجتمع (15) نقطة ولمكان الإقامة (10) نقاط وللعمل التطوعي (25) نقطة وللتفوق الأكاديمي (20) نقطة.
 وذكر الدكتور عبيدات أن منح صندوق دعم الطالب الذي بدأ العمل به من العام 2004/ 2005 ويستفيد منه ما يقارب (16500) طالب وطالبه سنويا تشمل تغطية الرسوم الدراسية لمدة (3) فصول ويقدم (100) منحة لكل لواء و(220) قرضا لكل لواء وفق معايير تكون على نظام النقاط.
 وأشار الى أن النقاط تحسب لمنح صندوق دعم الطالب حيث تكون لدخل الأسرة الشهري (40) نقطة للمنح و (30) نقطة للقروض ولعدد الأخوة في الجامعات وكليات المجتمع (10) نقاط للمنح و (20) نقطة للقروض ولمكان الإقامة (10) نقاط للمنح و (30) نقطة للقروض وللتفوق الأكاديمي (40) نقطة للمنح و (20) نقطة للقروض.
 أما منح دبلوم كليات المجتمع الحكومية تم تخصيص (20) منحة دراسية لكل لواء من ألوية المملكة وفقا للمعايير التالية (20) نقطة لدخل الأسرة الشهري و (20) نقطة لعدد الأخوة في الجامعات وكليات المجتمع و(20) نقطة لمكان الإقامة و (40) نقطة للتفوق الأكاديمي علما أن المنحة تشمل تغطية الرسوم الدراسية لمدة (3) فصول بواقع (45) ساعة معتمدة.
 وعن منح صندوق شركة زين للاتصالات قال عبيدات إن الشركة تقدم (20) منحة بالتنافس و (20) منحة أخرى لمناطق جيوب الفقر ومنحتين اثنتين لذوي الاحتياجات الخاصة.
 وبين عبيدات أن منح (زين) تغطي رسوم الساعات ولحين الانتهاء من الخطة الدراسية لكل طالب مشمول ومائتي دينار سنويا بدل كتب دراسية كما أن التنافس على هذه المنح يتم بناء على معايير محددة على طريقة النقاط ويكون لدخل الأسرة (40) نقطة ولعدد الأخوة في الجامعات وكيات المجتمع (10) نقاط ولمكان الإقامة (10) نقاط وللتفوق الأكاديمي (40) نقطة.
 وعن صندوق الأميرة منى للتمريض قال عبيدات أنه يقدم (30) منحة سنويا منها (12) بواقع منحة لكل محافظة و(18) منحة بواسطة التنافس وفق نظام النقاط وعلى النحو التالي حيث يكون لدخل الأسرة (30) نقطة ولعدد الأخوة في الجامعات وكليات الجامعية المتوسطة (20) نقطة وللتفوق الأكاديمي (50) نقطة.
 وكشف الدكتور عبيدات أن المنح المخصصة للتمريض للإناث ارتفعت من (100) منحة للعام الماضي لتصل إلى (400) منحة للعام الدراسي الحالي وهي من مخصصات صندوق دعم الطالب وبواقع (3) فصول دراسية (45) ساعة معتمده توزع بالتساوي بواقع (8) منح لكل لواء من ألوية المملكة ويتم التنافس عليها وفق معايير محددة.
 وبين الدكتور عبيدات أن التنافس على هذه المنح بواسطة نظام النقاط ويكون لدخل الأسرة (40) نقطة ولعدد الأخوة في الجامعات وكليات المجتمع (10) نقاط ولمكان الإقامة (10) نقاط وللتفوق الأكاديمي (40) نقطة.
 كما كشف الدكتور عبيدات عن استحداث منح إقليمي الوسط والشمال في جامعتي الحسين بن طلال وجامعة الطفيلة التقنية وتخصيص (500) منحة دراسية في الجامعتين من طلبة إقليمي الوسط والشمال من أجل دعم الجامعات وخلق حراك اجتماعي واستثماري فيها.
 وبين أن المنح تشمل تغطية الرسوم الدراسية من مخصصات صندوق دعم الطالب ولحين انتهاء الطالب من خطته الدراسية ويتم التنافس على هذه المنح وفق معايير يتم تحديدها بنظام النقاط حيث يكون لدخل الأسرة (40) نقطة ولعدد الأخوة في الجامعات وكليات المجتمع (10) نقاط ولمكان الإقامة (10) نقاط وللتفوق الأكاديمي (40) نقطة.
 وأشار الدكتور عبيدات أن بنك سوسيته جنرال الأردن يقدم (10) منح دراسية سنويا للتخصصات الهندسية والاقتصاد والعلوم الإدارية وتشمل هذه المنح تغطية الرسوم الدراسية ولحين انتهاء الطالب من خطته الدراسية ويتم التنافس على المنح وفقا لمعايير يتم تحديدها على نظام النقاط ويكون لدخل الأسرة الشهري (30) نقطة ولعدد الأخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة (15) نقطة ولمكان الإقامة (15) نقطة وللتفوق الأكاديمي (40) نقطة.
 وعن منح منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة التي بدأ العمل بها منذ بداية العام الدراسي 2008/ 2009 بواقع (120) منحة لطلبة العقبة وتشمل المنحة تغطية الرسوم الدراسية ومخصصات جزئية يتم تحديدها لاحقا لحين انتهاءه من الخطة الدراسية ويتم التنافس على المنحة وفق معايير بناء على نظام النقاط ويكون ل دخل الأسرة (35) نقطة ولعدد الأخوة في الجامعات وكليات المجتمع (15) نقطة وللإقامة في العقبة (16) نقطة وللتفوق الأكاديمي (30) نقطة وللسكن (4) نقاط.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.