• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

هليل : مراقبة هلال شوال مساء الاحد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-07-25
878
هليل : مراقبة هلال شوال مساء الاحد

  قال سماحة قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور احمد هليل، ان مراقبة هلال شهر شوال للعام الحالي ستتم مساء يوم الأحد المقبل الموافق29 رمضان.

 
واضاف قاضي القضاة انه جرى التعميم على المحاكم الشرعية والجهات الرسمية ذات العلاقة بالمشاركة في رصد هلال شوال (عيد الفطر).
 
وبين، انه استكمال لما نشر سابقا، فإن احتفالا سيقام لهذه الغاية في الساحة السماوية في مبنى دائرة قاضي القضاة مساء الأحد المقبل بحضور هيئة القضاء الشرعي والافتاء والفلك وسماحة مفتي المملكة ووزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وبعض المسؤولين والمعنيين وعدد من مندوبي الجهات الرسمية ذات العلاقة.
 
وأشار الى ان هلال شوال 'عيد الفطر' للعام الهجري 1435 الحالي يتولد فلكيا بإذن الله تعالى في تمام الساعة الواحدة والدقيقة الثانية والأربعين من فجر يوم الأحد السابع والعشرين من تموز الجاري بتوقيت المملكة أي يوم التحري، ويمكث الهلال بعد غروب الشمس يوم الأحد بالنسبة لموقع مسجد الملك الحسين بن طلال غرب العاصمة عمان مدة 5 دقائق، ويكون موقع الهلال إلى يسار 'جنوب' الشمس على مسافة 9 درجات، ويكون شكل الهلال مثل حرف 'الراء' أي أن فتحة الهلال تكون مائلة إلى اليسار 'جهة الجنوب'.
 
كما تشير الحسابات الفلكية لهلال شوال في العالم بان الهلال يمكث في نفس اليوم المشار اليه بعد غروب الشمس في مكة المكرمة 11 دقيقة، وفي صنعاء 14 دقيقة، وفي القاهرة 7 دقائق، وفي الرباط 10 دقائق، وفي جوهانسبرغ الواقعة أقصى جنوب إفريقيا 37 دقيقة، وفي واشنطن 10 دقائق.
 
يشار الى أن سماحة قاضي القضاة يرأس لجنة المواقيت والأهلة وهي الجهة الرسمية الوحيدة المخولة في المملكة للإعلان عن بداية الشهور الهجرية، والتي تضم في عضويتها علماء من الشرع الحنيف والفلك من مختلف الجهات الرسمية، وهي: وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ودائرة الإفتاء العام والمركز الجغرافي الملكي الأردني ودائرة الأرصاد الجوية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك والجمعية الفلكية الأردنية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

اردني26-07-2014

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن غرة شهر شوال للعام الهجري 1435 «أول أيام عيد الفطر»، ستوافق فلكيًّا يوم الاثنين 28 يوليو الحالي حيث يولد الهلال قبل الفجر بـ42 دقيقة بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة يوم الأحد القادم «يوم الرؤية» 29 رمضان، ويبقى في السماء لمدة 7 دقائق تكفى لرصده ورؤيته وبذلك تكون عدة شهر رمضان 29 يومًا.

وقال، إن هلال شوال سيبقى في سماء مكة المكرمة بعد غروب شمس الرؤية لمدة 11 دقيقة وفى باقي العواصم والمدن العربية والإسلامية يبقى بعد غروب الشمس لمدد تتراوح مابين «3 إلى 24 دقيقة» ماعدا طهران وأنقرة، حيث يغرب القمر في طهران مع غروب الشمس فيما يغرب قبل غروب الشمس بدقيقتين في أنقرة.

وأضاف أنه يمكن الاستفادة من وجود بعض الكواكب بجوار الهلال الجديد للاستدلال على صفحة السماء يوم الرؤية عند غروب الشمس، مؤكدًا أن التربيع الأخير لهلال شهر رمضان اكتمل أمس في الساعة الرابعة صباحًا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.