• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العالم في 2025 ...سفر بسرعة الضوء.. اللعب فى “جينات” الخيال ..القضاء على الامراض قبل ظهورها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2014-07-31
1398
العالم في 2025 ...سفر بسرعة الضوء.. اللعب فى “جينات” الخيال ..القضاء على الامراض قبل ظهورها

  لم يشهد العالم طفرات وقفزات علمية على مدار تاريخه وتاريخ وجود الإنسان على كوكب الأرض كالتى شهدها خلال العقود القليلة الماضية، وتحديدًا منذ النصف الثانى من القرن العشرين، وهى العقود التى استطاع فيها العلم السير بخطوات واسعة وسريعة نحو تحقيق الكثير من إبداعات وتصورات الخيال وتوقيعها على الأرض لتصبح منتجات فى متناول المستخدمين، وهو ما يبدو أن لم ينتهِ ولم تقف خطى العلم والتطوير عند نقطة نهاية فيه.


مؤخّرًا كشفت وكالة الأنباء العالمية “تومسون رويترز” – التى تأسست عقب اندماج شركتى: رويترز وتومسون، المهتمتين بالأخبار والتغطيات العلمية والتكنولوجية – عن أفكار علمية جديدة محل بحث ونقاش وعمل وتجارب، من المنتظر أن تصير اختراعات حقيقية وواقعية فى عام 2025، وهى الأفكار التى لا تنفصل عن مسيرة الدهشة والإبداع والابتكار المذهل التى تمنح العلم والعقل والتكنولوجيا القدرة على دغدغة الخيال الإنسانى فى أقصى تصوراته وطموحاته وشطحاته، وإعادة ترتيب جيناته ترتيبًا جديدًا ومبتكرًا أيضًا.


طفرة جينية تقضى على “ألزهايمر”

بحلول عام 2025 سيكون بإمكان الأطباء التحكم الكامل والسيطرة المطلقة على الأمراض العقلية وكبح جماح تطورها وتفاقم حالتها – نموذجًا الخرف والـ “ألزهايمر” – وذلك من خلال تحليل الطفرات الجينيّة فى الخريطة الوراثية للإنسان، مع تحديد الحمض النووى المعيب والمسؤول عن هذه الحالة المرضية، والقيام بإصلاحه أو استبداله بحمض نووى سليم، وهو ما يسهم فى القضاء التام على مثل هذه النوعية من الأمراض.


الشمس تتقدم قائمة مصادر الطاقة

يأمل العالم أجمع فى أن تصبح الطاقة الشمسية هى المصدر الرئيسى للطاقة، وذلك لتوافرها ولأنها طاقة نظيفة وغير مُلوّثة للبيئة، من هنا يقول العلماء بحلول عام 2025، سيشهد العالم تقدّمًا كبيرًا فى تخزين وتحويل الطاقة الشمسية لتكون المصدر الرئيسى للطاقة فى الكوكب خلال المستقبل القريب، وذلك عبر استخدام الألواح الشمسية لتسخين المياه والتدفئة فى الشركات والمنازل والمبانى المختلفة.

القضاء على “السكّر” بالتدخّل الجراحى

عبر الاستفادة من التقدّم العلمى فى مجال الهندسة الجينية والوراثية سيتمكّن الأطباء من التعديل فى خريطة الجينات التى تحمل أى مرض وراثى، بما يمنع أى إنسان من أن يصاب بهذا المرض، مثل مرض السكّرى، وفكرة الأمر ستتمّ من خلال تعديل شفرة الحمض النووى RNA ، والحمض النووى DNA، المسؤولين عن هذا المرض، أى أنه يمكن من خلال العمليات الجراحية وتعديل الجينات التخلّص من المرض أو مجرد احتمال الإصابة به.



الهندسة الوراثية تقضى على المجاعات

أن تجتاح العالم مجاعة تقضى على بعض الدول والدويلات والشعوب خلال الأعوام المقبلة نتيجة الزيادة السكانية، هذا ما لن تسمعه مرة ثانية، حيث إن العلماء يتوقعون توافر الحبوب الغذائية والأطعمة بمعدلات وكميات أكبر من الآن، فمع التطوّر التكنولوجى سيتمكّن المزارعون من استخدام الإضاءة لتحسين إنتاج المحاصيل الزراعية إلى جانب زراعة وإنتاج المحاصيل المهندسة وراثيًّا.



سيارات بالكهرباء وطائرات بالبطاريات

هذا ما ستراه فى المستقبل، وتحديدًا بحلول عام 2025، حيث سيتبدل الأمر القائم بشكل كبير لترى أغلب السيارات تعمل بالكهرباء، وترى طائرات تعمل البطاريات، وهذا تصوّر لما توصّل إليه العالم الفيزيائى والمخترع “تسلا” فى مجال الطاقة الكهرومغناطيسية، مع تطور البحث العلمى الذى قطع مشوارًا طويلاً على طريق وضع معادلات وآليات لترشيد استهلاك الطاقة وتحسين قدرة تخزينها.



كمبيوتر شخصى صغير يدير العالم

منذ سنوات طويلة مضت كان يقال: “أصبح العالم قرية صغير”، بفعل التطور العلمى والتكنولوجى – وعلى رأسها الأجهزة الحاسوبية ووسائل الاتصال – لكن مع حلول 2025 سيصبح الأمر حقيقة واقعة وليس مقولة مجازية، وذلك من خلال كمبيوتر بسيط يدير الحياة من حولك، أى أنه سيجعل الأجهزة والمنزل والسيارة متصلة ببعضها البعض ويتحكم فيها بما ييسّر الحياة ويضبط إيقاعها.



السليولوز يطلق الرصاص على البلاستيك

تحتوى الأكياس البلاستيكية على الكثير من البكتيريا والملوّثات، لذا فمن المتوقع سيطرة أكياس السليولوز لتكون أكياس التعبئة خلال المستقبل القريب، والسليولوز هو المركب الأساسى فى أنسجة جميع النباتات، ويُشكّل المادة الخام الأساسية فى كثير من الصناعات، مثل صناعة الورق واللدائن والمنسوجات النباتية والمواد شديدة الانفجار.



التخلُّص من كابوس السرطان

مع تقدم علوم هندسة البروتينات وعلوم الهندسة الجينية، سيتمكّن الأطباء من التوصّل إلى علاج أكثر كفاءة للتخلّص من السرطان بشكل جذرى، من خلال العمل على جزيئات البروتين والأجسام المضادة لتقديم علاج قاطع للمرض، بدلًا من العلاجات الكيماوية المكلّفة صحيًّا وماديًّا.


خريطة جينيّة تتوقّع الأمراض

الآن حينما تمرض أو تريد معرفة حالتك الصحية تجرى فحوصات وتحاليل للدم وغيره لاكتشاف مرضك، ولكن مع المستقبل القريب ستكون هناك خريطة جينية لكل مولود، تستطيع أن تكشف عن الأمراض المتوقّع إصابته بها، لتفاديها والقضاء عليها قبل ظهورها فعليًّا.



السفر بسرعة الضوء

بفضل الأبحاث الحديثة التى يقوم بها العلماء الآن على جزيئات Higgs Boson المسؤولة عن ما يُسمّى عملية التحريك عن بعد، سيمكّن ذلك المسافرين من السفر بسرعة الضوء، وهو الأمر الذى يُعدّ خيالًا الآن، ولكنه من المنتظر أن يكون حقيقة فى عام 2025.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.