العثور علي أضخم أفعى عاشت علي الأرض منذ 60 مليون سنة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-07
1985
العثور علي أضخم أفعى عاشت علي الأرض منذ 60 مليون سنة

 تمكن فريق من العلماء من العثور علي أحفور أطول أفعى في العالم تبلغ 13 مترا وتزن أكثر من 1140 كيلوجرام وترقى إلى 60 مليون سنة, في أحد مناجم الفحم بشمال كولومبيا، في قارة أمريكا الجنوبية.

 وقد أطلق العلماء، علي الأفعى "العملاقة" إسم "تيتانوبوا كوريخوننسي"، أو "أفعى البوا العملاقة في كوريخون"، نسبة إلى قرية "كوريخون" حيث تم العُثور عليها.
 
ويعتقد العلماء أن أفعى "تيتانوبوا" عاشت في الغابات الإستوائية المطيرة بشمال شرقي كولومبيا قبل فترة تتراوح بين 58 و60 مليون سنة، حيث تم العثور في نفس المنطقة على حفريات تعود إلى تماسيح وسلاحف وحيوانات أخرى، يُعتقد أنها كانت طرائد ذلك النوع من الأفاعي في ذلك الوقت.
 
ومن جانبه أوضح الخبير الجيولوجي ديفيد بولي، من جامعة "إنديانا" الأمريكية، والذي تمكن من تحديد موقع الحفريات، أنه تم التوصل إلى الحجم المحتمل لأفعى "تيتانوبوا"، من خلال مقارنة فقرياتها مع فقريات أطول الثعابين المعروفة, وقال بولي: "مع ذلك العرض الكبير، فإن الأفعى قد يصل حجمها، في بعض مناطق جسمها، إلى نفس حجم جسم الإنسان في منطقة الوسط أعلى الفخذين"، وأضاف أن "الحجم مذهل إلى حد كبير."
 
إعادة التفكير في مناخات هذه العصور
 
وقد بدأ العلماء يتساءلون عن درجة حرارة الأرض آنذاك، والتي جعلت الأفعى تنمو إلى هذا الحج, وقد أكد جايسون هيد الباحث المشارك في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في الولايات المتحدة وهو إحدى دوائر مؤسسة سميثونيان إن اكتشاف تيتانوبوا يخلخل معلومات الخبراء المتصلة بالمناخات والبيئة في العصور السحيقة وتلك المتعلقة بالحدود البيولوجية لتطور الأفاعي العملاقة.
 
وكان أطول ثعبان تم إكتشافه يبلغ طوله عشرة أمتار، ولا يتجاوز أكثرها وزناً 250 كيلوغرام، كما أن أطول أفعى معروفة من نوع "أناكوندا" يصل إلى ستة أمتار (19.5 قدم).
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.