• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الملك: القدس خط أحمر وأي عبث فيها سيؤدي إلى نتائج كارثية على أمن المنطقة واستقرارها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-16
1318
الملك: القدس خط أحمر وأي عبث فيها سيؤدي إلى نتائج كارثية على أمن المنطقة واستقرارها

أجرى جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم مباحثات مع رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو، ركزت على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والجهود المستهدفة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في سياق إقليمي شامل، إضافة إلى آفاق تطوير علاقات الأردن مع إسبانيا ومع الاتحاد الأوروبي الذي ستتولى إسبانيا رئاسته مطلع العام المقبل.

وأكد جلالته خلال اللقاء أنه لا يمكن قبول الإجراءات الإسرائيلية الأحادية في الأراضي الفلسطينية، محذرا من أن هذه الإجراءات تقوض فرص تحقيق السلام وتستدعي موقفا دوليا واضحا وصارما لمواجهتها.
ودعا جلالته المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي تحديدا لاتخاذ موقف فاعل ضد الإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف تغيير هوية القدس الشريف وتهدد الأماكن المقدسة فيها.
وحذر من أن القدس خط أحمر وأن أي عبث فيها سيؤدي إلى نتائج كارثية على أمن المنطقة واستقرارها وعلى كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل الذي يلبي حقوق جميع الأطراف.
واستعرض جلالته ورئيس الوزراء الاسباني آخر التطورات في الجهود المبذولة لإطلاق مفاوضات فلسطينية إسرائيلية على أساس المرجعيات المعتمدة وفي إطار خطة عمل واضحة تبني على ما حققته المفاوضات السابقة.
وشدد جلالته على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي بشكل منسق ومكثف لإطلاق المفاوضات وضمان تقدمها نحو السلام الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية.
وثمن جلالته الدور الفاعل والجاد الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي لإنهاء الصراع في المنطقة، لافتا إلى تقدير الأردن للمواقف الواضحة والصريحة التي يتخذها الاتحاد حول ضرورة تحقيق السلام على أساس حل الدولتين الذي يمثل الخيار الوحيد لحل الصراع.
وأشاد جلالته بالدور الإسباني في جهود تحقيق السلام وأعرب عن تطلع الأردن للعمل مع إسبانيا لتسريع جهود الحل بشكل أكبر عند توليها رئاسة الاتحاد الأوروبي الدورية في بداية شهر كانون الثاني المقبل.
وتناولت المباحثات أيضا العلاقات الثنائية وسبل زيادة التعاون بين البلدين، خصوصا في المجالات الاقتصادية، عبر توقيع المزيد من اتفاقيات التعاون وتطوير آليات مؤسسية لإدارة هذه العلاقات وتقويتها.
وعبر جلالته عن تقديره للدعم الذي تقدمه اسبانيا للأردن لتنفيذ برامج تنموية في قطاعات هامة، مشيرا في نفس الوقت إلى الفرص المتاحة في المملكة لجذب المزيد من الاستثمارات الاسبانية وتعزيز التعاون بين القطاع الخاص في البلدين.
حضر المباحثات رئيس الوزراء نادر الذهبي ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي ومستشار جلالة الملك أيمن الصفدي ووزير الخارجية ناصر جودة والسفير الأردني في مدريد زيد اللوزي، وحضرها من الجانب الاسباني وزير الخارجية ميغيل موراتينوس والسفير الاسباني في عمان ماناولو لورنثو.
وغادر ثاباتيرو عمان بعد زيارة قصيرة قام بها للمملكة في إطار جولة في المنطقة.  بترا
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.