• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الذهبي وعطري يترأسان اجتماعات اللجنة العليا الأردنية السورية في دمشق

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-18
1373
الذهبي وعطري يترأسان اجتماعات اللجنة العليا الأردنية السورية في دمشق

يبدأ رئيس الوزراء المهندس نادر الذهبي اليوم الأحد زيارة رسمية لسورية يترأس خلالها الجانب الأردني في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة للبلدين التي تنعقد في دمشق يومي 18و19 تشرين الأول الجاري. فيما يترأسها عن الجانب السوري رئيس الوزراء السوري محمد ناجي عطري.

وسيجري الذهبي محادثات مع المسؤولين السوريين لتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات،حيث سيتمخض عن الإجتماعات التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين وبما يحقق المصالح المشتركة للشعبين.
وأكد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور نبيل الشريف ان الجانبين اتفقا على إرجاء البحث في قضية ترسيم الحدود الى المرحلة المقبلة، ولأسباب فنية بحتة حيث سيصار الى بحثها من قبل لجنة فنية متخصصة ودراستها بعناية وتفصيل أكبر،اما بالنسبة للقضايا الأخرى فهي جاهزة للتوقيع عليها في الإجتماعات المقررة .
وقال امين عام وزارة الصناعة والتجارة/ رئيس الجانب الاردني في اجتماعات اللجنة الفنية للجنة العليا الدكتور منتصر العقلة ان اللجنة العليا ستركز في اعمال دورتها الثالثة عشرة على سبل تعزيز التعاون الثنائي المشترك في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية واليات زيادة التبادل التجاري بين البلدين.
وبين ان الجانبين سيوقعان في ختام اجتماعات اللجنة على عشر اتفاقيات تؤطر التعاون في مجالات الطاقة والتخطيط والتعليم والثقافة واقامة المعارض وشهادات المطابقة.
ويوقع الجانبان كذلك محضر اجتماعات اللجنة العليا والبرنامج التنفيذي لما تم الاتفاق عليه بين الجانبين.
وكانت اللجنة الفنية التحضيرية لاجتماعات اللجنة العليا السورية الأردنية المشتركة انعقدت في دمشق أواخر أيلول الماضي حيث تم التوصل إلى عدد من مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية لعرضها على اجتماعات اللجنة العليا المشتركة.
وتشمل هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية الجاهزة للتوقيع في ختام اجتماعات اللجنة العليا برنامجا تنفيذيا بين المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع وهيئة تنمية وترويج الصادرات السورية للسنوات 2010-2011 ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الملكية الصناعية ومذكرة تفاهم بشأن تبادل الاعتراف المتبادل بالتعليم والتدريب البحري والشهادات الأهلية البحرية وبروتوكول تعاون فني في مجالات تخطيط الطاقة وترشيدها والطاقة المتجددة وآلية التنمية النظيفة.
ومن البرامج ومذكرات التفاهم الجاهزة للتوقيع برنامج تنفيذي لاتفاقية الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة ومذكرة تفاهم في المجال الإذاعي والتلفزيوني ومذكرة تفاهم في مجال تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبرنامج تنفيذي لاتفاقية التعاون في مجال الشباب لعام 2009 وبرنامج تنفيذي للاتفاق الثقافي في مجال التعليم العالي للأعوام 2010-2011-2012 ومذكرة تفاهم في مجال التخطيط والتعاون الدولي إضافة إلى برنامج تنفيذي لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات الدورة الثالثة عشرة للجنة العليا.
يذكر أن اللجنة العليا السورية الأردنية المشتركة عقدت دورتها الثانية عشرة في عمان في كانون الأول 2007 وتم خلالها التوقيع على 14 اتفاقية وبروتوكولا ومذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والمياه والطاقة والصناعة والثقافة والتربية والعمل.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.