• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دراسة: مكانة المرشح للانتخابات داخل عشيرته تساهم في جعله نائبا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-24
1565
دراسة: مكانة المرشح للانتخابات داخل عشيرته تساهم في جعله نائبا

أظهرت دراسة للباحث الاجتماعي الدكتور إسماعيل الزيود حملت عنوان "العشيرة والانتخابات في الأردن" قدرة العشيرة على التكيف مع قواعد الديمقراطية.

 وكشفت الدراسة، التي صدرت أخيرا، عن لجوء غالبية المرشحين إلى العشيرة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة من خلال إيجاد آليات حديثة كالانتخابات الأولية داخل العشيرة لتوفير فرصة المشاركة والتأثير على نتائج العملية الانتخابية.
 
وأوضحت بأن دعم العشيرة للمرشح للانتخابات من أهم عوامل النجاح وان المنطلق العشائري يأتي أولا ثم المنطلق الحزبي العشائري.
 
وبينت الدراسة ان الدعم الحزبي والقاعدة الانتخابية خارج العشيرة والعلاقات الاجتماعية مع أبناء الدائرة والخدمات المقدمة لها من العوامل المساعدة بعد العشيرة للفوز في الانتخابات النيابية.
 
 وكشفت الدراسة أن الاعتماد على العشيرة وموقف العشيرة من عملية الترشيح والمكانة الاجتماعية للمرشح داخل العشيرة وعلاقاته الاجتماعية مع أفرادها، إضافة إلى اهتمامه بمصالحها وتحصيله العلمي تساهم في فوز المرشح بثقة عشيرته.
 
وأكدت الدراسته تراجع قوى الأحزاب السياسية أمام قوة العشيرة في توفير الحشد والتعبئة العامة في عملية الانتخابات وقدرتها على تقديم مرشحيها وحشد الأصوات والأموال الكافية لإنجاحهم.
 
 وخلصت الدراسة إلى أن العشيرة استطاعت على غير المتوقع أن تتكيف بسهولة مع السلطة السياسية وان تطور آلية مؤسسية (الرابطة والديوان) لتستطيع بواسطتها الضغط باتجاه تحقيق أهداف أفرادها.
 
 وكشفت الدراسة عن قدرة العشيرة في توفير إطار تدافع فيه عن مصالح أعضائها لدى السلطة السياسية وتلبية مطالبهم من الخدمات.
 
وتعرض الزيود بدراسته إلى العلاقة بين العشيرة والدولة في الأردن من بداية العهد العثماني حتى المرحلة الحالية، مؤكدا أن إعلان الملك عبدالله الأول تشكيل حكومة دستورية خاضعة لمجلس نواب منتخب قوبل بالرفض من قبل حكومة الانتداب البريطاني التي عطلت كل محاولات العمل الديمقراطي في الأردن.
 
 وأكدت الدراسة على أن الهاشميين أرسوا قواعد العمل الديمقراطي وأطلقوا الحريات العامة من خلال دستور ليبرالي يكفل حرية الرأي والتعبير.(بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.