• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

غرايبة يقترح الغاء وزارة التعليم العالي واحداث مجلس مستقل بديلا عنها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-10-28
1578
غرايبة يقترح الغاء وزارة التعليم العالي واحداث مجلس مستقل بديلا عنها

العراب نيوز: احتفت مؤسسة عبدالحميد شومان مساء أمس الاول بالمؤرخ الأردني الأستاذ الدكتورعبدالكريم غرايبة بمناسبة عيد ميلاده التسعين بحضور عدد من رؤساء وأساتذة الجامعات والمهتمين.

وألقى د. غرايبة محاضرة بعنوان "الجامعات إلى أين ؟" أكد فيها أن الجامعة اكثرمن مركز تدريس وتعليم وبحث. ولو كانت هذه أهدافها لفضلنا عدم تأسيس جامعات والاكتفاء بالمعاهد والمدارس العليا. وهي مؤسسة ديمقراطية محافظة ليس فيها سلطة قوية.
 
وقال إن الجامعات تتعرض في العالم الثالث لهبوط مستمر في المستوى كلما زاد استعمالها للغة أجنبية في التدريس. واستعمال اللغة القومية ليس ضرورة قومية ووطنية بل ضرورة علمية. والطالب يستوعب اكثر وأسرع بلغته القومية وهذا لا ينفي الحاجة إلى معرفة لغة أجنبية أوأكثر.
 
وأكد ان الجامعة وحدها تربي العقل تربية حرة وتفتح آفاق الفكر وتطلق سراحه وتصقل العقل المتجرد المنصف البعيد عن الهوى وتغرس فضائل النفس واحترام القانون وحب العمل وتقديم الصالح العام على المصلحة الشخصية.
 
واقترح للنهوض بالقطاع الجامعي إلغاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومجالس الأمناء ، وإحداث مجلس مستقل للتعليم العالي والبحث العلمي لا يتجاوزعدد أعضائه تسعة يتم اختيارهم دورياً من الجامعات كلها بدون تفريق ولمدد متفاوتة ويختارون كل عام رئيسا لهم لا يكون واحدا منهم.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.