• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مليار دولار عائدات السياحة العلاجية في 2008

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-07
1346
مليار دولار عائدات السياحة العلاجية في 2008

قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري انه تم انعقاد مؤتمر خاص بالسياحة العلاجية ومناقشة الامور المتعلقة بها في لوس انجلوس الاسبوع الماضي بمشاركة 1200 شخص من أكثر من 60 دولة في العالم .

 وأضاف الحموري لـ"الدستور" انه تم توقيع اتفاقية مع مؤسسة السياحة العلاجية الدولية لانعقاد هذا المؤتمر في المملكة في بدايات عام 2011 وذلك من أجل مناقشة الامور المتعلقة بالسياحة العلاجية وزيادة عوائدها.
 
وأشار الحموري ان الاردن تم تصنيفه العام الماضي في المرتبة الأولى في الشرق الاوسط في مجال استقطاب السياحة العلاجية واعتبر أيضا من أفضل 10 دول بالعالم في مجال السياحة العلاجية.
 
وبين الدكتور الحموري ان اعداد المرضى العرب والأجانب الذين اختاروا تلقى العلاج من خلال السياحة العلاجية وصل الى 210ألف مريض ، حيث يرافق كل مريض 1,6 مرافق حيث رافقهم نحو 300 الف مرافق اي بواقع اجمالي وصل الى نحو نصف مليون مريض ومرافق.
 
وقدر الدكتور الحموري عوائد الاردن من السياحة العلاجية خلال العام الماضي بنحو مليار دولار فقط من اعداد المرضى البلغ عددهم نحو 210 الف مريض ، مشيرا الى ان اعداد السياحة العلاجية القادمة للاردن بتزايد مستمر مقارنة بالأعوام الماضية حيث ازدادت خلال العام الماضي بنسبة 5% مقارنة بالعام ، 2007 ويتوقع ارتفاع العائدات لهذا العام.
 
يذكر ان هناك الكثير المواقع السياحية العديدة في الاردن والتي تمتاز بوفرة المياه المعدنية والطين البركاني فيها ، مما يجعلها منتجعات علاجية تؤمها اعداد كبيرة من طالبي الاستشفاء من الامراض المختلفة ، ومن اهم هذه المنتجعات العلاجية البحر الميت والتي تتميز مياه البحر بارتفاع نسبة المعادن الطبيعية فيها كما ان التركيبة المحلية والمعدنية لهذه المياه تعتبر من اهم مصادر العلاج الذي يتوفر.
 
كما ان هنالك مواقع اخرى ايضا مثل حمامات ماعين وتشتهر بمنتجعها و عياداتها الطبيعية التي تقدم العلاج للمصابين بالامراض الجلدية ، وامراض الدورة الدموية ، وآلام العظام و المفاصل والظهر والعضلات ، والحمة الاردنية والتي اقيم فيها منتجع يقدم كافة الخدمات السياحية والعلاجية ، حمامات عفرا والمستشفيات واشار تقرير وزارة السياحة "واقع السياحة في الاردن" 2007 - 2008 الذي صدر مؤخرا انه وبالنسبة لتوزيع الدخل السياحي حسب بنود الانفاق المختلفة فقد تبين انه تم انفاق حوالي (182,4) مليون دينار على العلاج من اجمالي الانفاق السياحي والبالغ (2,097) مليون دينار ، وهذا يبرز اهمية السياحة العلاجية وما يتمتع به الاردن من سمعة طيبة في مجال الخدمات الطبية.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.