• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النائب الرواشدة يسأل عن حقيقة نية الحكومة إصدار قوانين مؤقتة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-07
1787
النائب الرواشدة يسأل عن حقيقة نية الحكومة إصدار قوانين مؤقتة

وجه رئيس لجنة الزراعة النيابية النائب وصفي الرواشدة عضو كتلة الإخاء سؤالين للحكومة يطلب بهما شرح أسباب سحبها قوانين ضريبة الدخل والطاقة المعروضة على جداول أعمال مجلس النواب، كان سبقها إصدار الحكومة لقانونين مؤقتين "التعليم العالي والضمان الاجتماعي".

وتعتبر أسئلة الرواشدة أول تحرك نيابي من نوعه منذ بدء الحكومة إصدار قوانين مؤقتة، وطلب الرواشدة في سؤاليه اللذين وجههما للحكومة عبر رئاسة المجلس الكشف عن نيتها إذا ما كانت تخطط لإصدارهما (الدخل والمبيعات) بصفة قوانين مؤقتة.
وجاء في أسئلة الرواشدة: "ما هي الأسباب التي دفعت بالحكومة إلى سحب قانوني ضريبة الدخل والطاقة من مجلس النواب، مبينة بالتفصيل؟ وهل تنوي الحكومة إصدار هذين القانونين بشكل مؤقت، مخالفة بذلك تعهد رئيس الوزراء في بيانه الوزاري؟".
اللافت بحسب مراقبين أن مجلس النواب صمت منذ شروع الحكومة مع نهاية الدورة الاستثنائية الأخيرة إصدار قوانين مؤقتة كان أولها قانون التعليم العالي، ثم تبعه إصدار قانون الضمان الاجتماعي أكثر القوانين إثارة للجدل.
ويؤكد نواب قناعتهم أن "ماكينة إصدار القوانين المؤقتة الحكومية سيستمر، خاصة إصدار قوانين بصفة المؤقت تخص ضريبة الدخل وضريبة المبيعات، بالرغم من النفي الرسمي".
مؤكدين أنه "كلما نفى وزير من الحكومة نيتها إصدار قوانين مؤقتة لا تلبث الحكومة حتى تغير رأيها وتقوم بإصدار قوانين مؤقتة، وهذا ما درجت عليه عدة الحكومة"، حسب رأي النواب.
ويرى نواب أن واجب الحكومة دعوة مجلس الأمة إلى الانعقاد في دورة استثنائية ثانية تطلب فيها مناقشة وإقرار القوانين التي ترى أنها لا يحتمل تأخير إقرارها.
غير أن مراقبين لفتوا إلى أن دعوة الحكومة لعقد دورة استثنائية جديدة "نوع من العبث"، خاصة أن الدورة الاستثنائية الأخيرة شهدت فشلا كبيرا في تمرير تلك القوانين لتنتهي من غير أن يقر فيها غير قانون المالكين والمستأجرين.
ويلاحظ نواب أن القوانين التي بدأ إصدارها كقوانين مؤقتة هي تلك التي تعثر إقرارها في الدورة الاستثنائية، كما بدا هؤلاء النواب أكثر قناعة بأن تأجيل الدورة العادية الثالثة مدة شهرين (إلى بداية الشهر القادم) كان هدفه منحها فرصة زمنية مناسبة لإصدار سلسلة قوانين مؤقتة يصعب أن تمر من مجلس النواب بسهولة.
واستندت الحكومة إلى نص المادة 94 من الدستور التي تجيز لها إصدار القوانين المؤقتة.
ويؤكد الدستور الأردني على أن تعرض القوانين التي تصدرها الحكومة بشكل مؤقت على مجلس النواب مباشرة عند بدء الدورة العادية له كي يقرها بصفة دائمة.  السبيل
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.