• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

طالب أردني في الصف العاشر يكتشف نظرية فيزيائية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-09
1718
طالب أردني في الصف العاشر يكتشف نظرية فيزيائية

اكتشف طالب الصف العاشر المعتز بالله فرحان البطوش 16عاما من مدرسة الطيبة الثانوية الشاملة نظرية فيزيائية جديدة ويتم من خلالها حساب ارتفاع راس الجسم عند الميلان عن المستوى العمودي بطريقة الظل الناتج عن مصدر ضوء ثابت.

 واكد اساتذة الفيزياء في جامعة مؤتة صحة النظرية، و قال الدكتور مؤيد السبايلة ان المعادلة التي توصل اليها الطالب تنتمي للمعادلات الامبيريكالية الخاصة بالعلاقات الفيزيائية غير الخاضعة للتحليل البعدي والتي يتم استنتاجها من خلال القياس التجريبي لكميتين فيزيائيتين او اكثر.
 
وحول طريقة توصله للمعادلة قال الطالب البطوش الى بترا انه كان يمسك بقلمه في يوم مشمس ويحركه باتجاهات متعددة على الارض فشاهد ظل القلم يطول ويقصر ، ولاحظ تغير زاوية الظل، فقاس ارتفاع راس القلم عن الارض عدة مرات من زوايا مختلفة فتوصل الى ان ارتفاع راس القلم عند الميلان يساوي طوله مطروحا منه ارتفاع مصدر الضوء عن راس القلم ناقصا بعد الضوء عن الجسم مقسما على العدد عشرة، ممثلا بالنظرية التاليه : ن= س- (ع - ل- 10 ).
 
وتشير النظرية الى انه عندما يميل الجسم فان نقطة ارتفاعه بعد الميلان عن سطح الارض تكون مساوية لطول الجسم مطروحا منه ارتفاع مصدر الضوء عن راس الجسم ناقصا البعد العمودي لمصدر الضوء عن الجسم حيث يكون ارتفاع مصدر الضوء اكبر من البعد او مساويا له وطول الظل مساويا لطول الجسم.
 
يشار الى انه تم تسجيل النظرية في دائرة المكتبة الوطنية استنادا لاحكام قانون حق المؤلف. بترا
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.