• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

فلكيا : الجمعة 27 من الشهر الجاري أول أيام عيد الأضحى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-10
1319
فلكيا : الجمعة 27 من الشهر الجاري أول أيام عيد الأضحى

أظهرت الحسابات الفلكية لهلال شهر ذي الحجة أن يوم الأربعاء الموافق 18 من شهر تشرين ثاني الجاري هو غرة الشهر الكريم في معظم دول العالم الإسلامي ،وعليه يكون يوم الجمعة 27 من الشهر الجاري هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المشروع الإسلامي لرصد الأهلة المهندس محمد شوكت عودة أنه سيتم إستطلاع الهلال مساء يوم الثلاثاء الموافق السابع عشر من الشهر الجاري في معظم الدول الإسلامية الذي يمكن رؤية أجزاء منه بالتلسكوب في الأجزاء الوسطى من القارة الإفريقية وجنوب غرب الجزيرة العربية وجنوب شرق آسيا وأجزاء من قارة أمريكا الشمالية..بينما يمكن للعين المجردة رؤيته بصعوبة في مناطق أقصى جنوب القارة الإفريقية وبسهولة فى قارة أمريكا الجنوبية .. فيما لا يمكن رؤيته نهائيا في معظم قارة آسيا وشمال أفريقيا.
وتوقع شوكت أن يكون يوم الأربعاء غرة ذى الحجة فى معظم الدول الإسلامية ،مشيراً الى ان بعض الدول تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها ولا تعتمد على إعلان دول أخرى كأندونيسيا وماليزيا والهند وتركيا وبنغلادش وإيران وباكستان وسلطنة عمان والمملكة المغربية والسنغال حيث يتوقع أن يكون يوم الخميس غرة ذى الحجة فى هذه الدول.
وأوضح أنه وفقا للحسابات فإن رؤية الهلال يوم الثلاثاء في عمان والقاهرة وأبوظبي ومسقط ومكة المكرمة والرباط غير ممكنة حتى باستخدام التلسكوب،فيما يمكن رؤيته في مدينة صنعاء باستخدام التلسكوب في حالة نقاء الغلاف الجوي التام فقط حيث سيكون عمر القمر 18 ساعة و51 دقيقة وسيغيب بعد 26 دقيقة عقب غروب الشمس.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.