• نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب رقم ٠٧٩٥٦٠٦١٨٨

"الغذاء والدواء" تجيز مطعوم الانفلونزا و"الصحة" توقف منح علاجات للمخالطين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-10
1069
"الغذاء والدواء" تجيز مطعوم الانفلونزا و"الصحة" توقف منح علاجات للمخالطين

اجازت المؤسسة العامة للغذاء والدواء تداول المطعوم المضاد لفايروس انفلونزا الخنازير.

 وقال مدير عام المؤسسة الدكتور محمد الرواشدة اليوم الثلاثاء ان المؤسسة سمحت بتداول المطعوم بعد ثبوت مأمونيته من خلال النتائج المخبرية للعينات التي ارسلتها المؤسسة منذ يومين الى ثلاث مختبرات محلية.
 
واوضح ان نتائج المختبرات الثلاثة تم دراستها اليوم من قبل لجنة الرقابة النوعية على الدواء التي نسبت للمؤسسة بمنح قرار التداول للمطعوم حسب نظام فحص الادوية المطبق في الاردن.
 
وكانت المؤسسة وزعت الى جانب العينات التي تحلل في مختبراتها عينات من المطعوم للتحليل المخبري في مختبرات الجامعة الاردنية ومركز الاميرة هيا للتقنيات الحيوية في جامعة العلوم والتكنولوجيا ومراكز البحث والتطوير الصناعي التابع لاحد مصانع الادوية المحلية بهدف اجراء فحص العقامة للتاكد من خلو المطعوم من الجراثيم.
 
وتسلمت وزارة الصحة يوم الاربعاء الماضي100 الف جرعة من المطعوم المتعاقد عليه ومن المتوقع وصول12 الف جرعة مطعوم جديدة خلال الايام القليلة المقبلة.
الى ذلك اوقفت وزارة الصحة اعطاء أي علاج وقائي لمخالطين المصابين بمرض انفلونزا الخنازير لعدم جدواه بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية.
 
وقال الدكتور محمد الرشدان من مديرية الامراض السارية خلال افتتاحه ورشة العمل التدريبية التي نظمتها الوزارة في مستشفى الكرك الحكومي اليوم بحضور كوادر طبية وتمريضية من العاملين في مستشفيات وزارة الصحة في جنوب المملكة ان الوزارة اتبعت سياسة جديدة للتعامل مع حالات الانفلونزا بالنسبة لطلبة المدارس اذ يتم منح اجازة لمدة اسبوع للطالب المصاب فقط في حين لا يتم تعطيل الصف الذي تثبت به الاصابة ويمنع اغلاق كامل المدرسة في حين يتم تعطيل الحضانات ورياض الاطفال في حالة ظهور حالة مؤكدة ولمدة اسبوع.
 
وعرض الدكتور محمد العبداللات والدكتور سلطان عبد الله والدكتور محمد ابو سيوف والدكتور سامي الشيخ من وزارة الصحة اخر المستجدات حول المرض والاستقصاءات الوبائية المحلية والعالمية له والمبادى الاساسية المتبعة في ضبط العدوى واستراتيجات الوزارة والاجراءات التي تتبعها لاحتوائه وتوفير اللقاحات والعلاجات الطبية اللازمة.
 
وأوضح مساعد مدير مستشفى الكرك الحكومي الدكتور رضوان الشمايلة انه تم تشكيل فريق تدريبي من الكوادر الطبية العاملة في المؤسسات الطبية في محافظات الجنوب للتعامل مع الحالات المصابة بانفلونزا الخنازير لافتا الى ان حصائيات وزارة الصحة تشير الى ان90 بالمئة من الحالات التي تثبتت اصابتها بالمرض حالات بسيطة وتعد الفئة العمرية الاقل من 10 سنوات الاكثر اصابة بالمرض وان 55 بالمئة من الاصابات هي من النساء الحوامل كونهن اكثر عرضة للاصابة بالمرض.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.