• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

سعر الزيت يحلق بين 65 الى 75 دينارا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-11
1340
سعر الزيت يحلق بين 65 الى 75 دينارا

تراوح سعر تنكة زيت الزيتون ( 16 كيلوغراما ) من باب المعصرة بين 65 - 75 دينارا، استنادا الى مستهلكين وباعة في عشر معاصر زيتون في محافظات عمان واربد وجرش وعجلون . وارجع مزارعون واصحاب معاصر هذا الارتفاع الى شح الانتاج في الموسم الحالي، وتوقعوا ارتفاع السعر الى 80 دينارا بعد انخفاض العرض في الاسعار الحالية. وعادة ما يلجا صغار المزارعين الى البيع بداية الموسم لتامين السيولة قبل ان تستقر السوق عند سعر يعكس توازن العرض والطلب .

واكد خبير الارشاد الزراعي المهندس خليل جرن ان اسعار زيت الزيتون لا تستقر عادة الا بعد مضي فترة تزيد عن نصف الموسم. واوضح ان الاسعار يحددها العرض والطلب، مؤكدا ان الاسعار تتراوح في معظم محافظات المملكة ما بين 65 الى 80 دينارا للتنكة الواحدة 16 كيلو غراما. وبين ان الفرق في الاسعار يعود لعدة عوامل منها، معرفة المواطن بثمار الزيتون عن طريق المشاهدة المباشرة اذا كانت ناضجة ونظيفة ومتداولة بشكل صحيح في عبوات او اكياس، اضافة الى معرفة مصدر البيع من المرحلة الاخيرة (مزراب المعصرة)، وفي هذه الحالة يكون السعر اعلى من العبوات الجاهزة.
وتتفاوت الاسعار من تاجر الى اخر اذ يفضل الشراء من التاجر الثقة وضرورة التاكد من وجود ملصق على عبوات الزيت، كما ان الزيتون المروي يعطي زيتا بمواصفات لا يرغبها بعض الذواقة الذين يدفعون سعرا اعلى للزيت الناتج عن الزيتون البعل.
واشار جرن الى ان الاسعار مرتبطة كذلك بما يسمى تعاقب الاحمال او ما يعرف عند المزارعين بموسم طويل (90 يوما) سنة الحمل الغزير وموسم قصير (40 يوما) سنة الحمل القليل.بترا
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.