• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

نواب "العمل الإسلامي" يطالبون بمؤتمر وطني لتدارس ظاهرة العنف

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-11
1589
نواب "العمل الإسلامي" يطالبون بمؤتمر وطني لتدارس ظاهرة العنف

طالب نواب حزب جبهة العمل الاسلامي بعقد مؤتمر وطني لتدارس ظاهرة العنفي المجتمعي وتحليلها ومعرفة اسبابها واتخاذ الاجراءات المناسبة للحد منها.

وبحث النواب خلال لقائهم بوزير الداخلية نايف القاضي اول من امس قضايا تتعلق بالفعاليات الجماهيرية وملف الجنسية وتقرير الأمم المتحدة بشأن الوضع الأمني في الأردن وبعض قضايا المواطنين الأردنيين المعتقلين في الخارج .
واشار النواب في مذكرة سلموها للقاضي الى أن الدستور "كفل حق التعبير السلمي والسليم للاردنين" بينما جاء قانون الأجتماعات العامة لـ"يقيد الحق الدستوري ويجعله رهنا بموافقة الحاكم الاداري"،منوهين الى ان المفترض ان تكون "مهمة القوانين تفصيل ما جاء مجملا في النصوص الدستورية ,وليس التجاوز عليها".
ووفقا لما نشره موقع الحزب الالكتروني قالوا " تلقينا في الآونة الاخيرة عددا من الإجابات الصادرة عن الحكام الإدارين , تحرمنا من ممارسة حق إقامة مهرجانات او إعتصامات أو مسيرات نعبر من خلالها نحن ومواطنونا عن مواقفنا أزاء قضايا وطنية وقومية واسلامية".
وحذر النواب من ان استمرار منع الفعاليات الجماهيرية من شأنه "تفريغ الحديث عن الديموقراطية من مضمونه،والاسهام في حالة الاحتقان , والاساءة الى صورة بلدنا".
واعربوا عن املهم في ان ينظر الى قانون الاجتماعات العامة كـ"قانون تنظيم فعاليات , وليس مصادرة فعاليات"
وفيما يتعلق بملف سحب الجنسيات قال النواب "راجعنا مواطنون أردنيون وأكدوا لنا أنه تم مصادرة جوازات سفرهم دون مبرر " .
ظاهرة العنف المجتمعي اخذت حيزا واسعا من النقاش،اذ اشار النواب الى "تزايد" حوادث القتل والمشاجرات والاشتباكات مع الأجهزة الأمنية ،وما رافق ذلك من ردات فعل عنيفة ,وصدامات مع الاجهزة الامنية .
وشددت مذكرة نواب الحزب على ان هذا الوضع "يدعو الى القلق،ويحتاج الى معالجات حكيمة،ومعرفة الاسباب الحقيقية"
وطلب النواب بالاطلاع على أسباب وفيات تمت في بعض مراكز الاصلاح والتأهيل أو على ايدي جهات امنية.
وفيما يختص بالتقرير "المزيف" الذي نشرته وسائل اعلام واشار الى ان الاردن يحتل المرتبة الرابعة عشرة في مجال تحقيق الأمن طالب النواب بمعرفة الجهات التي روجت للتقرير
وانتقدت كتلة الحزب النيابية ما اعتبرته "كيلا بمكيالين" في التعامل مع القوى الفلسطينية ،وقالت "تتناقل وسائل الاعلام بين الفينة والفينة أخبار وصول رموز بعض الفصائل الفلسطينية الى البلاد والاحتفاء بها , وتسهيل مهمتها , على الرغم مما يحوم حولها من شبهات, بينما يحرم رموز فصائل اخرى من زيارة اقاربهم لأسباب انسانية" .
وتابعت المذكرة " ان هذا الكيل بمكيالين يصدم مشاعر الاردنين ويسئ الى سمعة الوطن ولا سيما ان الممنوعين اكثر حرصا على المصالح الاردنيه من المرحب بهم". واستفسر النواب عن اسباب "ابعاد زوجات بعض المواطنين ممن يحملون جوازات سفر مؤقتة ".
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.