• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحجز على شركة جلوبال الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-12
4408
الحجز على شركة جلوبال الأردن

قررت هيئة الأوراق المالية أمس تعليق أعمال /نشاط شركة بيت الاستثمار العالمي جلوبال الأردن في المملكة. وقال مصدر مطلع في الهيئة أن قرار التعليق أعمال جلوبال يأتي بعد صدور قرار محكمة بداية حقوق عمان بالحجز على جميع أموال الشركة في البنوك المحلية.

وبين المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه أن لا تأثير سلبي يذكر على نشاط السوق المالي، مشيرا الى أن نشاطات جلوبال في المملكة تتركز في إدارة الاستثمارات والاستشارات المالية.
وتتجاوز استثمارات شركة جلوبل في المملكة 169 مليون دينار موزعة على 34 شركة ، منها نصف مليون دينار في 10 شركات مساهمة خاصة، و2ر18 مليون دينار في 9 شركات ذات مسؤولية محدودة، إضافة الى مساهمات مباشرة في 15 شركة مساهمة عامة بحجم استثماري يتجاوز 3ر150 مليون دينار.
وتشمل نشاطات الشركات العقار والصناعية والتأمين والبنوك، فيما يبلغ عدد العاملين في الشركة بالمملكة 50 موظفا.
كما قررت الهيئة تعليق أعمال المعتمدين لدى الشركة عن ممارستهم لأعمالهم من خلال الشركة اعتبارا من أمس وحتى إشعار أخر .
وكان بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) أكبر بنك استثمار في الكويت قد أعلن قبل نحو شهر انه يواجه صعوبات وتخلف عن سداد أغلب ديونه، مشيرا الى انه يحتاج الى قروض يبلغ حجمها مليار دولار. فيما قدرت حجم الديون التي توقفت الشركة عن سدادها 275 مليون دولار، من أصل 8ر2 مليار دولار تمثل كامل الديون المترتبة عليها.
وحول تأثير الوضع المالي للشركة الأم على جلوبال /الأردن أكد المصدر، أن بيت الاستثمار العالمي يعد ذات شخصية اعتبارية مستقلة مالية لا تأثير مباشر لأوضاعها المالية في الخارج على استثماراتها داخل المملكة، لكنه استدرك قائلا : قد يكون هنالك تأثير غير مباشر في حال قرر جلوبال في الكويت اتخاذ إجراءات بشأن استثماراته في الأردن .
من جانبه، رفض مصدر مسؤول في شركة بيت الاستثمار العالمي/ جلوبال الإفصاح حول الإجراءات المنوي اتخاذها بعد صدور قرار تعليق أعمال الشركة في الأردن، لكنه أكد قائلا : استثماراتنا في المملكة قيد الدراسة وقرار التعليق له توابع أيضا .
وأبلغت جلوبل هيئة الرقابة المالية في بريطانيا أن الشركة ونتيجة لتوقفها عن سداد إحدى دفعات القروض المستحقة عليها في النصف الثاني من شهر كانون الاول 2008، عينت كل من شركة CBK Capital كمستشار محلي وبنك HSBC كمستشار خارجي للتفاوض مع البنوك المقرضة بغرض إعادة هيكلة القروض
وتأتي الجنسية الكويتية تأتي في المرتبة الثالثة من بين أعلى 10 جنسيات في ملكياتها للأوراق المالية في بورصة عمان من خلال تملك 3038 مستثمرا ما نسبته 07ر6% من إجمالي القيمة السوقية في العام الماضي والبالغة 8ر25 مليار دينار.
وأكدت الشركة في بيان لها أنها ملتزمة بخدمة كافة ديونها في مواعيدها. كما أنه تم تشكيل لجنة عمل من قبل دائني الشركة للتفاوض مع الشركة ومستشاريها للوصول لأفضل حل للأطراف ذات العلاقة .
ولم يعرف مقدار الاقتراض الذي حصلت عليه جلوبل من البنوك الأردنية أو أسماء المصارف التي تم الاقتراض منها وفي السادس من شباط الجاري وجهت رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في جلوبل مها الغنيم رسالة تطمينية لعملاء الشركة قالت فيها أريد أن أقول لهم جلوبل بخير .
وتوقعت الشركة أن يتم التوصل الى حلول نهائية بشأن ديون الشركة في القريب، مشيرة الى أنها بلغت حتى نهاية كانون الأول الماضي 777 مليون دينار وان ما عجزت جلوبل عن سداده لا يتجاوز قيمته ال 200 مليون دولار. وبينت ان جلوبل طلبت فترة سماح لإعادة هيكلة وجدولة هذه الديون متوقعة ان يتم إنجازها قريبا، مؤكدة استمرار المحادثات مع لجنة البنوك المحلية لإعادة هيكلة القروض. وقررت وكالة فيتش مراجعة وتخفيض درجة التصنيف الائتماني ل جلوبل .
وفي ردها على ذلك قالت الغنيم : بقدر ما خاب أملنا بهذه المراجعة لتصنيفنا الائتماني، بقدر ما نحن واثقون بأن هذا الوضع مؤقت وأننا سوف نستوفي كل المعايير التي ترضي وكالة فيتش بحيث تعيد النظر في مراجعتها في المستقبل .
يذكر أن بيت الاستثمار العالمي جلوبل تأسس عام 1998 شركة استثمارية كويتية هي سادس أكبر شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية من حيث حجم حقوق مساهميها، بينما تبلغ الأصول المدارة لديها 10 مليارات دولار أمريكي، في حين يبلغ الدين 3 مليارات دولار أمريكي، ويعمل لديها أكثر من 600 موظف، كما يبلغ مجموع ميزانيتها العمومية 6 مليارات دولار أمريكي. الرأي
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.