• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مسئول في فتح: الحوار مع حماس بدأ بالفعل ومصر توزع ورقة مبادئ أساسية للحوار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-12
1456
مسئول في فتح: الحوار مع حماس بدأ بالفعل ومصر توزع ورقة مبادئ أساسية للحوار

قالت فصائل فلسطينية إن مصر وزعت عليها ورقة مبادئ أساسية للحوار الذي سيبدأ في القاهرة مع أمناء الفصائل في الثاني والعشرين من شباط الجاري.

 وتشمل الورقة التي تختلف عن التي وزعتها مصر سابقاً عددا من القضايا والمبادئ الأساسية تستند إلى مجموعة المبادئ والقواسم المشتركة التي ترى مصر أنها تشكل القاعدة الرئيسة لإنهاء الانقسام وترتيب البيت الفلسطيني.
 
وتتضمن هذه المبادئ تشكيل حكومة توافق وطني محددة المهام والمدة ولا تسمح بعودة الحصار وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة طبقاً لقانون الانتخاب الفلسطيني وإعادة هيكلة أجهزة الأمن على أسس مهنية ووطنية.
 
وتتحدث المبادئ كذلك عن تفعيل منظمة التحرير وفقاً لاتفاق القاهرة (آذار/مارس 2005) ووثيقة الوفاق الوطني (أيار/مايو 2006).
 
وتدعو الورقة إلى تشكيل لجان الحكومة والانتخابات والأمن ومنظمة التحرير والمصالحة الداخلية إلى جانب لجنة التوجيه العليا التي تشكل مرجعية عمل اللجان من مصر والجامعة العربية.
 
وجاء في الورقة كذلك دعوة لعقد اجتماع للجان في القاهرة لبحث التفعيلات اللازمة وتحديد أسس الحل استناداً لمبدأ التوافق على أن تبدأ عملية التنفيذ الفعلي بالتنسيق بين مصر وجامعة الدول العربية التي ستتولى عملية الإشراف والمتابعة ومساعدة الأطراف على التنفيذ.
 
فيما أكد عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية اليوم الخميس أن حوار المصالحة بين حركتي فتح وحماس انطلق بالفعل في وقت تسارعت وتيرة الجهود الرامية لإنجاح مؤتمر المصالحة الفلسطينية الذي دعت مصر لعقد أولى جلساته يوم 22 شباط الجاري.
 
وقال الأحمد الموجود في القاهرة التي تتهيأ لاستضافة الحوار ، لصحيفة "القدس العربي" الصادرة في لندن في عددها الصادر اليوم الخميس ،" اللقاء التمهيدي الذي جمع وفدين قياديين من فتح وحماس ليل الثلاثاء في القاهرة يعتبر بداية للحوار الشامل .. الحوار مع حماس بدأ بالفعل".
 
وكان وفد من فتح يمثله الأحمد والناطق باسم حركة فتح أحمد عبد الرحمن التقى وفداً من حركة حماس يضم جمال أبو هاشم وأيمن طه في القاهرة بعد نحو عشرة أيام من لقاء سابق جمع الأحمد مع أبو هاشم خلال تواجد وفد الحركتين في القاهرة لبحث سبل إبرام التهدئة.
 
وأضاف الأحمد " اجتمع الوفدان للتحضير لعمل اللجان التي ستبدأ عملها في 28 من الشهر الجاري بهدف وضع أسس لحل الخلاف ..ناقش الوفدان جملة من القضايا الخلافية بهدف التوصل إلى حلها قبل عقد مؤتمر المصالحة".
 
وتابع "هناك خطوات ستتخذ خلال الأيام القادمة من قبل الحركتين لتذليل العقبات التي تعيق جهود تحقيق المصالحة".
 
وأكد الأحمد ضرورة تواجد "إرادة قوية لدى الطرفين من أجل إنجاح جهود عمل اللجان التي ستبدأ اجتماعاتها في 28 الجاري وتستمر ثلاثة أيام".
 
ومضى قائلا " وفد حركة حماس لم يشترط خلال اجتماع القاهرة إطلاق سراح أي معتقلين في الضفة الغربية قبل مشاركة حماس في حوار القاهرة".
 
من جانبه ، قال فوزي برهوم الناطق باسم حماس إن حماس طالبت بما أسماهاب "مستلزمات لإنجاح الحوار والمتمثلة بوقف الحملات الإعلامية ووقف الاعتقال السياسي وإطلاق سراح ناشطيها في الضفة ..هذه المطالب لا تعتبرها حماس شروطا".
وأضاف برهوم ، في تصريح مماثل لصحيفة القدس العربي ، "الاستجابة لهذه المستلزمات من شأنها أن تهيئ الظروف المناسبة لإنجاح الحوار ولاتوجد مبررات لعدم تنفيذها".
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.