تخفيض أسعار المشتقات النفطية الليلة وتعديل أجور النقل العام ضمن حدود أمانة عمان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-12
1044
تخفيض أسعار المشتقات النفطية الليلة وتعديل أجور النقل العام ضمن حدود أمانة عمان

قرر وزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي تخفيض اسعار عدد من المشتقات النفطية وفي مقدمتها مادتي السولار والكاز اعتبارا من يوم غد الجمعة وذلك للفترة من13/2 الى12/3/2009 استنادا لتقرير لجنة التسعير التي اجتمعت اليوم الخميس وقامت بمراجعة الاسعار العالمية للمشتقات المحررة وتكاليف ايصالها للمستهلك.

 ووفقا للقرار تم تخفيض اسعارالكاز والسولار بنسبة5ر4 بالمئه حيث اصبح سعر اللتر لكل منهما320 فلسا وبقيمة4ر6 دينار للصفيحة.
وبموجب القرار أبقت الحكومة على دعم الغاز البترولي المسال5ر12 كيلوغرام "الاسطوانة" الذي عاودت اسعاره الارتفاع في الاسواق العالمية وتثبيت سعر الاسطوانة بـ 5ر6 دينار بينما تبلغ تكلفتها حاليا84ر6 دينار وبدعم مقداره 340 فلسا للاسطوانة الواحدة.
وقال المهندس الحديدي ان تثبيت سعر الغاز وعدم رفعه رغم ارتفاع سعره عالميا يأتي في اطار الجهود التي تبذلها الحكومة لتخفيف الاعباء عن كاهل المواطنين مؤكدا انه وفي حال انخفاض الاسعار عالميا سيصار الى عكسها على اسعار الاسطوانة محليا.
وبموجب القرار تصبح الاسعار الجديدة للمشتقات النفطية اعتبارا من يوم غد الجمعة على النحو التالي :
- البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان 90 فلس/لتر 350
- البنزين الخالي من الرصاص رقم اوكتان 95 فلس/لتر 405
- السولار فلس/لتر 320
- الكاز فلس/لتر 320
- الغاز البترولي المسال50ر12 كغم دينار/اسطوانة 5ر6
-الغاز البترولي المسال 50 كيلوغراما دينار/اسطوانة 35 ر27
-الغاز البترولي المسال بالجملة(بولك) دينار/طن 08ر547
- زيت الوقود للصناعة دينار/طن 59ر219
- وقود الطائرات /المحلية فلس/لتر 304
- وقود الطائرات/أجنبية فلس/لتر 309
- وقود طائرات للرحلات العارضة فلس/لتر 324 - زيت الوقود للبواخر دينار/طن 59ر219
- السولار/الديزل للبواخر فلس/لتر20ر479
- الإسفلت دينار /طن 98ر237
 
 من جهتها قررت أمانة عمان اعتماد نظام أجور جديد لوسائط النقل العام ضمن حدود أمانة عمان الكبرى وسيعمل به إعتبارا من يوم السبت المقبل .
 
ووفقا لمدير دائرة النقل العام في الأمانة المهندس عبد الرحيم الوريكات فان الأمانة كانت تعمل وفق نظام أجور صدر في شهر شباط من العام الماضي 2008 .
 
وأوضح أنه نتيجة لتذبذب أسعار المحروقات بين إرتفاع وإنخفاض خلال الفترة الماضية وإرتفاع عناصر الكلفة التشغيلية مثل أجور الصيانة والميكانيك وقطع الغيار والإطارات والزيوت ، فضلا عن ملاحظات المشغلين .
 
وبناء على ذلك قامت دائرة النقل العام بإجراء دراسة وتقييم لهذه المعطيات وإعادة دراسة كافة التكاليف التشغيلية ومن ضمنها الملاحظات المشار إليها .
 
وحرصا من الأمانة على ديمومة قطاع النقل العام وإستمراره بتقديم خدمات مميزة للمواطنين ووجود لائحة أجور تكون مساوية للكلف التشغيلية ولاتنعكس سلبا على المشغيلن أصدرت الأمانة نظام جديد للأجور لكافة وسائط النقل العام وحسب فئاتها ( سرفيس باصات ركوب متوسطة وحافلات متوسطة وكبيرة ) باستثناء سيارات التاكسي التي بقيت تعرفتها كما هو معمول به سابقاً .
 
وبين الوريكات أنه بعد تطبيق هذا النظام تبين أن الزيادة على الأجور في غالبيتها العظمى تبلغ 5 قروش فما دون ، حيث أن المسافات داخل حدود أمانة عمان داخلية وقصيرة . لافتا إلى أنه ستجري مراجعة دورية لهذا النظام .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.