• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الإخوان المسلمون: منشور السياحة "كفر صريح"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-17
1649
الإخوان المسلمون: منشور السياحة "كفر صريح"

طالب المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين الدكتور همام سعيد الحكومة بمحاسبة المسؤولين عن توزيع منشور يسيء للاسلام.

 وحمل سعيد في تصريح له اليوم الحكومة مسؤولية ما وصفه بـ"الكفر الصريح" الذي ورد في منشور كشف عنه تحقيق نشرته "السبيل" اليوم .
 
وشدد على ان "القول بأن محمد (صلى الله عليه وسلم) تلقى التوحيد من راهب هو افتراء على النبي (صلى الله عليه وسلم) وخروج عن المبادئ الاسلامية" .
 
وتابع"ما جاء به النبي( صلى الله عليه وسلم ) هو وحي من عند الله وليس (تعاليم تلقاها من بشر سواءً في مكة او خارج مكة)"
 
واعتبر المراقب العام ان مثل هذا الكلام "لا يجوز السكوت عنه"،اذ "لا بد من محاسبة المسؤولين عنه ".
 
وطالب الحكومة باعلان موقف رسمي والتحقيق في هذه "الجريمة الخطيرة"،و"كشف الهيئات او العناصر المظللة التي تخترق مؤسسات حكومية وتحاول تمرير افكارها الهدامة ".
 
واشار الى ان هذه المنشورات "بدل ان ترشد السياح الى عظمة الاسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم ومكانة الاردن في التاريخ الاسلامي فإنها تظلل هؤلاء السياح وتزور حقائق التاريخ والعقيدة".
 
كما طالب سعيد المفتي العام وقاضي القضاة ببيان موقف الشريعة الاسلامية من هذا "الاعتداء الصارخ على الاسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم".
 
وطالب بسحب هذه المنشورات "كلياً" وتصويب ما جاء فيها من "افتراءات".
 
وكانت صحيفة "السبيل" الصادرة اليوم الصفحة قد عرضت للمنشور الذي قالت ان جميع مديريات السياحة في المملكة توزعه على زوار المناطق السياحية
 
وقالت في تحقيقها بدأت القصة حين تفاجأ مرشد سياحي في مدينة جرش بوجود نص في منشور باللغة الإنجليزية يتحدث عن ثلاثة مواقع للتراث الإنساني في الأردن وتوزعه جميع مديريات السياحة في المملكة على السائحين منذ فترة.
 
المنشور يورد في حديثه عن موقع ام الرصاص عبارة تشير إلى أن "راهب علم الرسول صلى الله عليه وسلم فضائل التوحيد" وجاء نصه الحرفي كما يلي:
 
"in fact one of those ascetic monks supposedly taught the prophet Muhammad- then a traveling tradesman- the virtues of monotheism "
 
وترجمته : "في الحقيقة، فإن أحد هؤلاء الرهبان النساك من المفروض أنه علم الرسول محمد أثناء رحلة له فضائل التوحيد"
 
على أن النسخة العربية للمنشور تقول "يعتقد أن أحد هؤلاء الرهبان كان أول من بشر ببعثة الرسول محمد"
 
مواطنون اطلعوا على المنشور، وأبدوا امتعاضهم الشديد من ذلك، وطالبوا بمحاسبة من أصدره، وشددوا على ضرورة مراجعة المنشورات فيما ألمح آخرون أن هذه المنشورات تطبعها جهات خارج الأردن.
 
بالمقابل، نفت مسؤولة الإعلام في هيئة تنشيط السياحة تهامة النابلسي أن تكون الهيئة أصدرت هذا المنشور، مشددة أن جميع المنشورات التي تصدرها الهيئة ترسلها قبل طباعتها إلى مختصين للتدقيق في معلوماتها.
 
وأوضحت وزارة السياحة أن المنشور أعده مشروع "سياحة" الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID ) بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتربية العلم والثقافة(اليونسكو) وبينت الوزارة أن المعلومات الأثرية المتعلقة يتم التنسيق بشأنها بين دائرة الآثار واليونسكو.
 
على أن هناك جملة أشدّ إساءة تظهر على موقع منظمة الامم المتحدة للتربية العلم والثقافة(اليونسكو) عند حديثها عن أم الرصاص المدرجة على لائحتها للتراث الإنساني منذ 2004، تقول "it is here that the prophet Muhammad, traveling as a tradesman, met a monk who convinced him of the virtue of monotheism" الرابط ".http://whc.unesco.org/en/list/1093"وترجمتها "هنا ألتقى الرسول محمد أثناء رحلة تجارية له براهب أقنعه بفضائل التوحيد".
 
"التلاعب بالألفاظ" يتكرر مرة أخرى، إذ تعاد الجملة في النسخة الفرنسية والإسبانية فيما أغفل ذكرها من النسخة العربية.
 
"السبيل" أطلعت رئيس هيئة علماء جبهة العمل الإسلامي د.إبراهيم زيد الكيلاني على النص الوارد في النشرة فعلق على ذلك بالقول: "هذه شبهات المبشرين الكاذبة المفتراة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا كذب لأمور، أولاً: أن سن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت لا يسمح بأن يتلقى تعاليم كونه كان يبلغ حينها ما يقرب الـ8 سنوات، ثانيا: لم يتجاوز لقاء النبي صلى الله عليه وسلم مع بحيرا بضع ساعات لا تسمح له بأن يتلقى هذا الكم الهائل من تعاليم الإسلام، ثالثاً: إذا قارنا بين تعليمات القرآن والتوحيد الذي جاء به، نجده مختلفا جدا عن عقيدة التثليث عند النصارى، كما أن شريعة القرآن تختلف عن شريعة التوراة والإنجيل".
 
وأضاف: "النقطة الأهم أن هؤلاء يريدون أن ينقلوا عقائد الكفرة ليشككوا بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم بالقول أنه تلقى الوحي من بحيرا".
 
ودعا الكيلاني إلى تقديم شكوى بهذا الخصوص إلى "المفتي العام، وقاضي القضاة، ورئيس الوزراء، ووزير السياحة، ورئيسي مجلسي النواب والأعيان"، مؤكداً أن هذا النص الوارد في النشرة يشكل "اعتداء على ثقافة الأمة وقرآنها ونبيها، ولا يجوز أن يمر دون حساب".
 
اما المتخصص في الحديث النبوي وعلومه د. خالد الحايك فيبين لـ "السبيل": "أن علماء ضعفوا الرواية التي ورد فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم زار الراهب بحيرا، وعلى فرض صحتها، فليس فيها ما يدل على أن النبي عليه الصلاة والسلام تلقى على يديه أي نوع من أنواع التعاليم".
 
وبيّن أن "العلماء كانوا يتساهلون في رواية الأحاديث التي تتعلق بالسيرة النبوية ويتشددون في أحاديث الحلال والحرام، ما دفع بعض المستشرقين والملحدين إلى الدخول من هذا الباب للطعن في الشريعة، إلا أن علماء الشريعة أيضاً يقفون لهم بالمرصاد".
 
وأضاف: "لو كان النبي عليه الصلاة والسلام تعلم شيئاً من بحيرا أثناء ذهابه في قافلة إلى الشام لشاع الخبر وتناقله الناس، وحينئذ يكون حجة لكفار قريش لرد رسالته والطعن في نبوته، إلا أن شيئاً من هذا لم يحدث، ولم تنقل كتب السير أن كفار قريش قالوا له أنت تلقيت هذه التعاليم من بحيرا".
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابو شهاب17-11-2009

يجب على وزير السياحة الاستفالة من منصبه فورا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.