• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حماس:اتفاق التهدئة تم إنجازه ومشاكل فنية إسرائيلية تعيق إعلانه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-14
1434
حماس:اتفاق التهدئة تم إنجازه ومشاكل فنية إسرائيلية تعيق إعلانه

أكد صلاح البردويل القيادي في حركة حماس اليوم السبت وجود بعض "المشاكل الفنية ناتجة عن الموقف الإسرائيلي" تعيق إعلان التهدئة في قطاع غزة حتى الآن.

 وقال البردويل في تصريحات نقلتها مواقع إليكترونية محسوبة على حماس إن"اتفاق التهدئة أنجز بالفعل وينتظر الإعلان عنه السبت"، مشيرا إلى أنه من المفترض أن يبدأ سريانه اعتبارا من غدا لأحد إلا أن مشكلة فنية ظهرت في الساعات الأخيرة بعد مطالبة إسرائيل بأن يكون اتفاق التهدئة دائما.
 
وبين البردويل أن الاتفاق يتضمن وقف إطلاق نار متبادل لمدة 18 شهرا، مع رفع الحصار وفتح المعابر بحيث يتم إدخال 80 بالمئة من البضائع بما فيها مواد البناء ، الإسمنت والحديد ، مشيرا إلى أن السلطات الإسرائيلية طالبت مصر بأن تكون التهدئة دائمة وليست محددة بمدة.
 
وقال:"هذا أمر نرفضه في حركة حماس وكذلك مصر ترفضه"، وأنه يجري الآن العمل على تذليل هذه العقبة خلال الساعات المقبلة ، موضحا في ذات الوقت أنه جرى الاتفاق على أن تكون مصر ضامنة لتنفيذ الاتفاق والالتزام الإسرائيلي.
 
وأشار البردويل إلى أنه جرى التوافق على آلية معينة يتم بموجبها تشكيل لجنة ثلاثية من حماس ومصر إضافة إلى مسئول من وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، لمراقبة التزام إسرائيل بحركة المعابر.
 
وحول معبر رفح، أكد البردويل أن حماس تلقت وعدا من القاهرة بإيجاد اتفاق جديد يضمن فتح معبر رفح اعتبارا من أول آذار/مارس المقبل ، بحيث يكون هناك وجود لقوات السلطة الفلسطينية والحكومة المقالة في غزة إلى جانب مراقبين أوروبيين جرى التوافق على أن يتواجدوا في العريش المصرية لضمان عدم حدوث عراقيل إسرائيلية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.