• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إحصائية حكومية: اشتراكات الخلوي تتجاوز عدد السكان للمرة الأولى

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-22
1345
إحصائية حكومية: اشتراكات الخلوي تتجاوز عدد السكان للمرة الأولى

أظهرت إحصائية حكومية صدرت أمس أنّ عدد مشتركي الخدمة الخلوية في السوق المحلية تجاوز الـ 6 ملايين مشترك مع نهاية الربع الثالث من العام الحالي، لتسجّل تفوقاً على كل خدمات الاتصالات بتجاوزها عدد سكان المملكة.

  وبحسب الموقع الإلكتروني لدائرة الإحصاءات العامة يقدّر عدد سكان المملكة اليوم باكثر من 5.96 مليون نسمة. 
 
واستناداً إلى الإحصائية التي أعلنت عنها هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بلغت نسبة انتشار الخدمة الخلوية نهاية الربع الثالث من العام الحالي 101%. 
 
وتزيد نسبة الانتشار المسجلة نهاية الربع الثالث بنحو 10 درجات مئوية عن نسبة انتشار الخدمة نهاية العام الماضي عندما بلغ عدد مشتركي الخدمة 5.3 مليون مشترك بنسبة انتشار بلغت 91%.  
 
ونقل بيان صحافي وزعته أمس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات عن الرئيس التنفيذي لها، أحمد حياصات قوله إنه "وبناء على الإحصائيات الصادرة عن الهيئة للربع الثالث من العام 2009، بلغ عدد مشتركي خدمات الهواتف المتنقلة في المملكة ما يزيد عن ستة ملايين مشترك وبنسبة انتشار بلغت 101%".
 
واعتبر حياصات هذا النمو في عدد المشتركين ونسبة الانتشار نتيجة طبيعية للمنافسة التي يشهدها قطاع الاتصالات المتنقلة في المملكة من خلال طرح الشركات العاملة لعروض وأسعار منافسة من جهة والخدمات ذات العلاقة من جهة أخرى، الأمر الذي يعود بالنفع على المواطن وعلى القطاع بشكل عام.
 
وتشهد سوق الاتصالات المتنقلة المحلية منافسة شديدة أسهمت في انحدار الأسعار بشكل ملحوظ، الأمر الذي أدخل شرائح جديدة إلى سجلات الخدمة، حيث أسهمت المنافسة في تقديم عائلات عروض متنوعة وغير مسبوقة اشتملت على أسعار منخفضة مع احتواء بعضها سعراً للدقيقة بلغ قرشاً وفلساً ودقائق مجانية في عروض أخرى.
 
وبالرجوع إلى بداية العقد الحالي كان سعر الدقيقة يتجاوز 25 قرشاً، في ذلك الوقت لم يكن يعمل في السوق سوى مشغل واحد، واليوم يعمل في السوق أربعة مشغلين. 
 
وكانت دراسة محايدة لمجموعة المرشدون العرب المتخصصة في دراسة أسواق الاتصالات العربية أظهرت العام الحالي أنّ سوق الخلوي المحلية احتلت المرتبة الثانية في مؤشر خاص بحدة المنافسة من بين 19 دولة عربية شملتها الدراسة.   
 
إلى ذلك، أكد أحمد حياصات في البيان الصحافي للهيئة المضي تقدماً في خطوات من شأنها رفد السوق المحلي بخدمات اتصالات متنوعة على النحو الذي يلبي رغبات المستفيدين وبأسعار معقولة، وبما يسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة وتحقيق الرفاه الاجتماعي لكافة المواطنين.  
 
وفيما يتعلق بخدمات الإنترنت، أشار حياصات إلى أنه وبناء على الإحصائيات المتوفرة لدى الهيئة للربع الثالث من هذا العام تجاوز عدد مستخدمي خدمة الإنترنت 1.6 مليون مشترك وبنسبة انتشار بلغت 28%، أما عدد المشتركين فبلغ حوالي ربع مليون مشترك.
 
وبخصوص خدمات الإنترنت اللاسلكي بتقنية الواي ماكس ذكر بيان الهيئة أنها بدأت بالانتشار بشكل ملحوظ ، ليزيد عدد الاشتراكات بتلك الخدمات إلى حوالي 30 ألف مشترك وبنسبة تزيد عن 12% من إجمالي الاشتراكات.
 
وكان أول دخول لخدمات الإنترنت اللاسلكي بتقنية الواي ماكس - التي لا تعتمد في تمديدها على خطوط الهاتف الثابت كما هو الحالي لخدمة (ADSL) خلال العام 2007 ويقدم هذه الخدمة اليوم أربعة مشغلين. 
 
إلى ذلك قال حياصات: إن الهيئة تعمل حالياً وبوتيرة عالية على تعزيز حدة المنافسة في سوق الإنترنت من خلال إيجاد مجموعة من الظروف السوقية التي ستسهم حتماً في رفع مستوى المنافسة وتنوع التقنيات وخفض الأسعار لجعلها في متناول شريحة واسعة من المواطنين وفي مناطق مختلفة، الأمر الذي سيؤثر بشكل كبير على ازدياد انتشار الإنترنت ليتصاعد نمو هذا الانتشار إلى 50% بحلول العام 2012 وبما يتوافق مع السياسة العامة للحكومة في قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مشيراً في هذا المجال إلى أن العام المقبل سيشهد نمواً كبيراً في انتشار هذه الخدمات.  
 
وكان أول دخول لخدمات الإنترنت والخلوي في المملكة منتصف التسعينيات من القرن الماضي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.