• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

منحة بـ 50 مليون دينار خسرها الأردن بسبب مخالفة من وزارة التخطيط

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-11-22
1498
منحة بـ 50 مليون دينار خسرها الأردن بسبب مخالفة من وزارة التخطيط

كشف مصدر رسمي مطلع أن الحكومة أعادت مبلغ 50 مليون دولار إلى الوكالة الأميركية للإنماء الدولي بعد أن حولتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي لوزارة المالية لدعم الخزينة.

 وبين المصدر في تصريح لـ " الغد" أن مطالبة الوكالة بعودة الأموال، جاء عقب قرار وزارة التخطيط توجيه الأموال للخزينة منذ مطلع أيلول/سبتمبر الماضي من دون استكمال إجراءات التحويل.
 
وبين المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن "الوكالة طالبت الحكومة بإعادة الأموال ووجهت كتابا إلى رئاسة الوزراء بخصوص ذلك".
 
ودعت الوكالة خلال الكتاب "برد المبلغ كون وزارة التخطيط لم تستكمل إجراءات التحويل ولم تحصل على الموافقة من الجهة المانحة بتحويل المبلغ"، والذي يقتضي نظامه بموافقته وتنسيبه على تحويل المبالغ إلى الخزينة، وفقا للمصدر.
 
وذكر أن "تحويل المبلغ من قبل وزارة التخطيط المعنية بإدارة ملف المنح والمساعدات لم يتم بالطرق الصحيحة"، مبينا أن "موافقة الجهة المانحة أمر أساسي لإجراء أي تحويل للأموال".
 
مصادر رسمية أكدت أن "الخزينة ما تزال تنتظر عودة الأموال إليها لتتمكن من إجراء حساباتها المتعلقة العجز"، الذي يتوقع أن يصل 1.2 بليون دينار نهاية العام الحالي.
 
وأكد المصدر أن "الخزينة لم تستعِد الخزينة حتى اليوم".
 
وكان بيان صحافي صدر عن وزارة التخطيط في شهر أيلول / سبتمبر الماضي أكد أن الجانب الأمريكي حول مبلغ 50 مليون دولار مباشرة لدعم الخزينة، ليصبح مجموع ما تم تحويله فعلياً لدعم الموازنة من خلال المساعدات الأميركية لغاية تاريخه حوالي 143 مليون دولار.
 
وبلغ إجمالي الإيرادات المحلية والمساعدات الخارجية خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي نحو 2628 مليون دينار، مقابل 2766 مليون دينار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بانخفاض بقيمة 137.8 مليون دينار، بنسبة وصلت إلى 5%.
 
وتم خلال شهر شباط من هذا العام تحويل ما يعادل 70 مليون دولار من المساعدات الأمريكية إلى حساب الخزينة، بالإضافة إلى تحويل ما يقارب 23 مليون دولار لدعم الموازنة خلال النصف الأول من هذا العام وعلى دفعات.
 
وحول مساعدات 2010 والتي بنيت موازنة العام المقبل على أساسها، فيتوقع أن تصل 330 مليون دينار، منها 117 مليون دينار من الولايات المتحدة الأميركية، و25.6 مليون دينار من الاتحاد الأوروبي، و 18 مليون دينار من اليابان، إضافة إلى 170 مليون دينار من مصادر أخرى.
 
ووقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي خمس اتفاقيات منح أميركية نهاية أيلول/ سبتمبر الماضي بقيمة 411.4 مليون دولار والتي تعتبر الدفعة الثانية من المساعدات الأميركية للأردن هذا العام، بواقع 261.4 مليون دولار مساعدات منتظمة، و150 مليون مساعدات إضافية، لتصل المساعدات الاقتصادية التي قدمتها الولايات المتحدة للأردن خلال العام الحالي إلى 513.5 مليون دينار.
 
وكانت وزيرة التخطيط سهير العلي صرحت في وقت سابق أن الكونجرس الأميركي لن يقدم مساعدات إضافية لأي دولة خلال العام المقبل، الأمر الذي يعني اقتصار المساعدات على الاعتيادية السنوية المنتظمة والمتفق عليها مع الجانب الأميركي والتي تصل إلى نحو 363 مليون دولار.
 
وبحسب بيانات وزارة التخطيط فإن 45% من المنح ستوجه كدعم نقدي للخزينة، في الوقت الذي سيتم فيه تمويل مشاريع ذات أولوية في الموازنة والتي تتلاءم مع متطلبات البرنامج التنموي التنفيذي للأعوام 2009-2011.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.