• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دراسة: التعصب القبلي وعدم الخوف من العقاب من أكثر أسباب العنف في الجامعات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-05
1714
دراسة: التعصب القبلي وعدم الخوف من العقاب من أكثر أسباب العنف في الجامعات

كشفت دراسة حول العنف الطلابي في الجامعة الأردنية أن التعصب القبلي يحتل المرتبة الأولى من حيث أسباب العنف داخل الجامعات بنسبة 91.9%.

 ووفق الدراسة، فإن عدم الخوف من العقاب يأتي بالمرتبة الثانية بنسبة 85.2%، ثم عدم استثمار وقت الفرغ بنسبة 69.4%، وقبول طلبة بمعدلات متدنية بنسبة 48.2%.
 
وشملت الدراسة، التي اعدها كل من الدكتور صلاح حمدان اللوزي ويحيى الفرحان ونشرت في مجلة العلوم الاجتماعية الصادرة عن الجامعة الاردنية، عينة من 629 طالبا وطالبة في الجامعة لاستطلاع أرائهم حول أسباب العنف الطلابي.
 
ووافق 76.6% من الطلبة على ان التنشئة غير السوية هي سبب العنف، و32% أرجعوه إلى ضعف العبء الدراسي، و55.2% إلى الصدمة الاجتماعية، و47.9% إلى عدم المعرفة بالتعامل مع الإناث.
 
وأظهرت الدراسة ان الطلبة الذكور اكثر ممارسة للعنف من الاناث، اذ رأى 88.2% من العينة المستهدفة ان الطلبة الذكور يمارسون العنف اكثر من الطالبات.
 
وبينت الدراسة ان الطلبة الاكثر التزاما بالقانون، والاجتماعيين والذين يجيدون ادارة الوقت لا يمارسون العنف، وعادة ما تتركز هذه السمات في الطالبات الاناث.
 
ولخصت الدراسة نتائج العنف الطلابي بضعف الشعور بالامن بين الطلبة بنسبة 83.5%، والتأثير السلبي على عملية البناء بنسبة 76.3%، وتخريب الممتلكات الجامعية بنسبة 91.1%، وخلق سمعة سيئة عن الجامعة بنسبة 91.9%، والاستغلال السلبي من قبل الاعلام بنسبة 83.5%، وترك انطباع سلبي لدى الطلبة الاجانب بنسبة 84.6%، وترك سمعة سيئة عن الاردن بنسبة 73.8%.
 
وحول طرق السيطرة على العنف في الجامعات، فحددتها الدراسة بتسع وسائل وقائية هي زيادة النشاطات اللامنهجية، ونشر التوعية بين الطلبة حول الوحدة الوطنية، وإعادة نظر الجامعات بسياسات القبول فيها، ونشر التوعية حول الاثر السلبي للعنف، نشر اسماء الطلبة المشاركين بأعمال العنف، تفتيش زائري الجامعة من غير طلبتها، الطلبة المفصولين من الجامعة لأسباب تتعلق بممارسة يجب ان لا يقبلوا في جامعات أخرى، عقد لقاءات اكثر بين الطلبة وكلياتهم وأقسامهم، تصميم ونشر ملصقات لتعزيز التعايش بين الطلبة.
 
ولفتت الدراسة الى انه رغم ان الجامعة الاردنية تقع في عمان التي شهدت نهضة حداثة خلال اربعة عقود الماضية، إلا بيد أن غالبية المشاجرات والعنف التي تقع في داخل حرمها يعود لأسباب قبائلية وعشائرية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.