• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

لا دوائر خدمية في قضاء صخرة رغم مرور 10 سنوات على ترفيعه

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-05
1355
لا دوائر خدمية في قضاء صخرة رغم مرور 10 سنوات على ترفيعه

طالب مواطنون من أهالي منطقة الجنيد (المسمى بإقليم التفاح) التي تضم صخرة وعبين وعبلين والبالغ عدد سكانها حوالي 25 ألف نسمة باستحداث دوائر خدمية بترفيع القضاء إلى لواء لتوفير المزيد من الخدمات ومشاريع البنية التحتية والاستثمارية بما ينسجم مع تطور المنطقة التي تتميز بخصوصية زراعية وبيئية وسياحية والتخفيف على المواطنين عناء الانتقال إلى عجلون مركز المحافظة لمراجعة الدوائر الخدمية لانجاز معاملاتهم.

 وقال رئيس بلدية الجنيد فخري المومني إنه رغم مرور عشر سنوات على استحداث مديرية قضاء في المنطقة إلا أنه لم يتم فتح فرع أو مكتب لدائرة خدمية باستثناء مكتب الإرشاد الزراعي رغم الحاجة الماسة لذلك ، حيث تفتقر المنطقة لمكتب للأحوال المدنية والجوازات وآخر للتنمية الاجتماعية ومركز أمني ، مشيرا لقرب الانتهاء من إنشاء مركز دفاع مدني ، معربا عن أمله أن يتم فتح عدد من المكاتب خلال العام المقبل لتسهيل الإجراءات والخدمات المقدمة للمواطنين.
 
وأضاف المومني أن ترفيع القضاء إلى متصرفية يعمل على توسيع قاعدة الخدمات المقدمة للمواطنين خصوصا أن منطقة الجنيد بحاجة إلى مشاريع تنموية وإنتاجية وخدمات البنية التحتية أبرزها غياب شبكة الصرف الصحي وعدم استثمار المواقع السياحية الموجودة في المنطقة كإنشاء استراحة سياحية حول بركة عبين ومتنزه وحديقة أطفال في حوض دير اليوس في منطقة عبلين وغيرها.
 
وأوضح إلى أن بلدية الجنيد تفتقر إلى العديد من الخدمات الأساسية والبنية التحتية خاصة في عدد من الأحياء وتتفاقم معاناة السكان خلال فصل الشتاء نظرا لطبيعة المنطقة المعرضة لتساقط الثلوج وسرعة الرياح الشديدة وحالات الانجماد.
 
وقال المحامي عبد الله المومني: إن أهالي المنطقة رفعوا عدة عرائض لاستحداث متصرفية لعوامل هامة أبرزها اتساع الرقعة الجغرافية للمنطقة وصعوبة تضاريسها وحاجتها إلى تطوير مشاريعها التنموية والاستثمارية لمواجهة ظاهرتي الفقر والبطالة فضلا عن وجود مشاريع تنموية في المنطقة داعيا للعمل على توسعة الطريق المؤدي إلى مركز التدريب المهني والمجمع الزراعي.
 
وبين المواطن أحمد المومني أن الموافقة على ترفيع القضاء إلى متصرفية يأتي عاملا مساعدا للمساهمة في تطوير التجمعات السكانية وتفعيل المراكز الصحية والشبابية وتزويدها بالكفاءات الجيدة التي تعمل على تكثيف الرقابة الصحية من قبل فرق الصحة والسلامة العامة والارتقاء بالقطاع الشبابي.
 
وقال رئيس جمعية جبال عجلون السياحة التعاونية فيصل المومني إن منطقة الجنيد من المناطق الزراعية المهمة في المحافظة حيث تشتهر بإنتاج التفاح وزراعة الفواكه والعنب وتوجد مجموعة كبيرة من الطرق الزراعية بحاجة ماسة إلى الفتح والتعبيد حتى تسهل على المواطنين نقل محاصيلهم ومنتجاتهم الزراعية.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.