• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

استطلاع: 53 %من النخبة لا يعرفون عدد الأحزاب السياسية الأردنية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-05
1486
استطلاع: 53 %من النخبة لا يعرفون عدد الأحزاب السياسية الأردنية

اظهر استطلاع صمم لقياس آراء النخبة الأردنية حول الثقافة السياسية الحزبية ان 53 % من النخبة لا يعرفون عدد الأحزاب السياسية الأردنية.

واشار الاستطلاع الذي اجراه مركز انتلجنسيا للدراسات( ثقافات ) الى ان نسبة الحزبيين من أفراد النخبة أقل من 1 %.،وان 9.3 % منهم فقط يفكرون في الانضمام الى الاحزاب السياسية .
وبحسب الاستطلاع فان 53.6 % لا يستطيعون تحديد اسماء أقرب الأحزاب إلى آرائهم السياسية.كما ان 78.5 % لم يقرأوا النظام الأساسي لأي من الأحزاب الأردنية و 63.8 % لم يطلعوا على البرامج السياسية،فيما 63.8 % من النخبة قرأوا قانون الأحزاب ،و33.3 % مستعدون للتفكير الجدي في الانضمام الى الاحزاب .
اما نسبة المقتنعين بجدوى العمل الحزبي فوفقاً للمركز فقد هبطت إلى 20 % بعد أن بلغت 60 % في العام 2001.
واظهر الاستطلاع ان الأكاديميين هم أقل المقتنعين بجدوى العمل الحزبي،والفنانون هم أقل شرائح النخبة اطلاعا على الأدبيات السياسي،و49.6 % من الشباب مستعدون للانضمام الى الاحزاب التي تتفق مع آرائهم السياسية .
ويقول الاستطلاع ان الأحزاب عرضت أفكارها على الكهول وأغفلت الشباب اذ ان المسنين هم الأكثر اطلاعا على الأدبيات السياسية .. والأقل اقتناعا بجدوى العمل الحزبي في الأردن اما النقابيون هم الأكثر تفكيرا في الانضمام الى الاحزاب السياسية والأكاديميون هم الأقل.
وفيما يلي نص الاستطلاع:
على الرغم من مرور عشرين عاما على ابتداء مرحلة الانفراج الديمقراطي في الاردن ، ومرور سبعة عشر عاما على صدور قانون الأحزاب الأردني ، وعلى الرغم أيضا من التطمينات والضمانات السياسية التي قدمتها الحكومات التي تعاقبت على امتداد العقدين الاخيرين للمواطنين حول حرية العمل الحزبي ، إلا أن الحصيلة التي تحققت عبر هذا الشوط ظلت دون الحدود الدنيا للتوقعات المتفائلة التي قدمتها الحكومات وتبنتها بعض مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب التي أعدت نفسها لمرحلة جديدة من الحياة السياسية الأردنية .
وعلى العكس مما هو متوقع من النخبة الأردنية التي يفترض تكوينها وثقافتها أن تكون الأكثر قربا من العمل الحزبي الذي يكثف ويجسد الكثير من خلاصات ثقافة أفرادها وشرائحها السياسية ، فإن نتائج الإستطلاع الذي أجراه مركز إنتلجنسيا للدراسات قد عكس حالة من التراجع الخطير في مستوى الثقافة الحزبية لدى هذه النخبة وفي مدى تفاعلها مع الأحزاب السياسية إلى الحد الذي يدعو الى التساؤل عما اذا كانت تعيش أشكالا من القطيعة مع الثقافة والعمل الحزبيين .
وسعيا وراء الوصول الى نتائج علمية تحدد مستوى الثقافة السياسية الحزبية ومدى انخراط النخبة في النشاط الحزبي المنظم ، فقد قام مركز إنتلجنسيا للدراسات خلال الفترة من 2 / 10 / 2009 – 7 / 11 / 2009 بتنفيذ استطلاع لآراء النخبة الأردنية من خلال عينة ممثلة لافرادها حسب المبين في الجدول رقم ( 1 ) .
وفي هذه المناسبة فانه يسر مركز انتلجنسيا للدراسات( ثقافات )أن يتقدم بخالص شكره وتقديره الى سائر المستجيبين من أفراد النخبة الاردنية بتشكيلاتها وتصنيفاتها كافة ، على استجاباتهم الملموسة، واجاباتهم الواضحة الصريحة التي قدموها خلال فترة تنفيذ هذا الاستطلاع ، والتى أسهمت بشكل فاعل وسريع فى التوصل الى النتائج النهائية التى نأمل ان تكون واحدة من مراجع دراسة وتقييم واقع الثقافة الحزبية في أوساط النخبة الأردنية .

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

عبد الله نصر ذيب القماز17-07-2010

احنا بنخاف من الاحزاب
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عبد الله نصر ذيب القماز17-07-2010

احنا بنخاف من الاحزاب
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.