• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الساكت: التوظيف في 59 مؤسسة خارج صلاحيات الديوان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-06
1328
الساكت: التوظيف في 59 مؤسسة خارج صلاحيات الديوان

بين رئيس ديوان الخدمة المدنية مازن الساكت انه يوجد في المملكة 59 مؤسسة حكومية مستقلة، اسماها المناطق الرمادية، لا تخضع التعيينات فيها لديوان الخدمة، ولا للعدالة والمعايير العلمية.

 وقال خلال ندوة حوارية نظمها مركز شراكة من اجل الديموقراطية مساء امس السبت في مادبا ان هذا الواقع اربك عمل الديوان واسس للاستثناء الوظيفي العشوائي الذي لا يستند الى ضوابط ومعايير واضحة، مشيرا الى تعيين حوالي 24 الف موظف منذ عام 1995 وحتى عام 2005 ، منهم 17 الف خارج جدول التشكيلات .
 
واكد الساكت ان مشكلة التوظيف في الاردن ليست بالعدد وانما بالنوعية وضعف الموازنة العامة وقلة الراتب، داعيا الى ربط مساقات التعليم بشروط اشغال الوظيفة العامة وتوافر مهارات محددة بشاغلها.
 
وقال ان نسبة التوظيف البالغة 3ر3 بالمئة مقارنة مع عدد السكان هي نسبة جيدة اذا قيست بالنسبة العالمية ، مبينا ان حجم الوظيفة يتركز في وزارتي التربية والتعليم التي يتوافر فيها 102 الف موظف، والصحة 28 الف ، ما يعادل نسبة سبعين بالمئة من الجهاز الاداري .
 
واوضح ان ثقافة الوظيفة العامة اثرت على جودة التعليم واضعفت اكتساب المهارات ، مشيرا الى وجود 184 الف طلب تنافسي لدى الديوان تزداد سنويا بمقدار 30 الف ، فيما تتوافر من 8 الى 10 الاف فرصة عمل.
 
وانتقد الساكت سياسة الدور في التعيين التي تعلم الكسل وتسبب الاحتقان والعصبية وعدم البحث عن البدائل،لافتا الى ان الديوان لا يقدم خدمة التوظيف الا الى ما نسبته 5 بالمئة من طالبي التوظيف.  بترا
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

السوسنه السوداء07-12-2009

كفاك جعجعة وارحل فلم يعد يخفى على الناس مايحدث بدائرتك الفاسده من فساد ومحسوبية ورشوة انت رأسها جميعا وما تريد من هذا القول الا ان تنظم الرشوة وترتبها فقط ..
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

طعة06-12-2009

كلها طعة وقايمة يا ناسسسسسسسسسسس
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.