• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

70% من الوفيات ناجمة عنه.. 63 % من مرضى السكري مصابون بعجز جنسي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-19
1338
70% من الوفيات ناجمة عنه.. 63 % من مرضى السكري مصابون بعجز جنسي

63 % من المصابين بداء السكري في الأردن من العجز الجنسي، بحسب رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصماء كامل العجلوني الذي أوضح أن 30% من الأردنيين الذين تزيد أعمارهم على 30 عاما يعانون من الإصابة بمرض السكري.

 وقال الدكتور كامل العجلوني ان نحو 20 مواطنا اردنيا يتوفون من السكري ومضاعفاته يوميا وأن 70 بالمئة من الوفيات في الاردن ناجمة عن مرض السكري ومضاعفاته.
 
 وانطلق العجلوني من التحذير من تناول المأكولات الشعبية "الدسمة" مثل المناسف والمسخن وساندويشات الفلافل والحمص، ليؤكد على أهمية توعية المواطنين بمخاطر السكري الذي قال إنه "سيصيب نحو 3 ملايين مواطن بحلول عام 2050، وسيكلف علاجهم الدولة نحو 6 بلايين دينار".
 
ويتوفى يوميا 20 مواطنا أردنيا بسبب داء السكري ومضاعفاته، بحسب العجلوني الذي لفت في مؤتمر صحافي عقده أول من أمس إلى أن 70% من الوفيات في الأردن ناتجة عن السكري ومضاعفاته.
 
وأضاف العجلوني أن السكري سبب رئيس في الجلطات والذبحات الصدرية وخدر الأطراف واعتلال الشبكية، مؤكدا أن 70% من الأردنيين يدخلون المستشفى بسبب الداء ومضاعفاته.
 
وقال إن "كل مواطن تشير نتائج فحوصه المخبرية الى أن معدل السكري لديه 100 وحدة، هو مصاب بداء السكري، ويجب أن يخضع للعلاج حفاظا على صحته"، معتبرا خصر الجسم أفضل مؤشر لقياس السمنة التي تصل نسبة انتشارها بين الأردنيين الى 39.8%.
 
وبحسب العجلوني فإن أي رجل يكون خصره 100 سم أو ما يسمى بـ"كرش الوجاهة"، وأي امرأة خصرها يقدر بـ 90 سم، معرض للإصابة بالسرطان وبخاصة الكلى والقولون والثدي.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.