• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

مركز حقوقي يطالب بتحسين ظروف العمال الوافدين في الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-21
1346
مركز حقوقي يطالب بتحسين ظروف العمال الوافدين في الأردن

اعتبر تقرير لمركز الفينيق للدراسات والمعلومات ان العديد من العمال الوافدين يعملون بأجور متدنية تقل عن الحد الأدنى للأجور البالغ (150) دينار شهرياً.

واوضح التقرير الذي اصدره المركز اليوم بمناسبة اليوم العالمي للعمال المهاجرين(الوافدين) ان العمال المهاجرين يعملون لساعات طويلة تزيد عن (8) ساعات يومياً، فيما تتعرض اغلب عاملات المنازل للعديد من الانتهاكات من حيث انخفاض أجورهن عن الحد الأدنى للأجور وحرمانهن من الاجازات القانونية ومنعهن من التواصل مع أسرهن أو الاختلاط مع أفراد أسرهن اللواتي يعملن في الأردن، وكذلك حرمانهن من الرعاية الطبية، فضلا عن الاعتداءات اللفظية والجسدية والجنسية التي يتعرضن لها من قبل بعض أرباب العمل او بعض مكاتب الاستخدام.
وذكر ان التشريعات الوطنية لا تميز في بنودها بين العمالة الوطنية والعمالة المهاجرة (الوافدة) في نصوصها باستثناء حق الانتساب للنقابات العمالية.وذكر التقرير ان اعداد العمال المهاجرين (الوافدين) في تزايد مضطرد خلال السنوات الاخيرة.
وبين ان عدد العمال المهاجرين (الوافدين) المسجلين رسميا ويحملون تصاريح عمل من وزارة العمل حتى منتصف شهر كانون الأول من عام 2009 بلغ نحو (322) الف عامل، بزيادة قدرها (6.3%) عن عام 2008 إذ كان يبلغ عددهم (303) الف عامل.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.