• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دراسة: ارتفاع نسبة الرضا العام عن خدمات النقل العام 12 بالمائة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-22
1471
دراسة: ارتفاع نسبة الرضا العام عن خدمات النقل العام 12 بالمائة

قالت دراسة مسحية نفذتها هيئة تنظيم قطاع النقل العام ان مستوى الرضا العام بين الركاب عن خدمات النقل العام ارتفع بتغير نسبي بلغ حوالي 12 بالمئة خلال العام الحالي 2009.

 وبلغ مستوى الرضا العام على مستوى المملكة 62 بالمئة مقارنة بـ 6ر55 بالمئة عام 2006، ومن حيث مستوى الرضا على مستوى المحافظات جاءت محافظة جرش في المرتبة الأولى بواقع 69 بالمئة تلتها محافظة العاصمة بنسبة 68 بالمئة وجاءت محافظة معان في المرتبة الأخيرة بنسبة 44 بالمئة.
 
واضافت الدراسة التي نفذت بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة بالمسوحات والدراسات ان السرفيس حصل على أعلى نسبة رضا بنسبة 8ر65 بالمئة وجاءت سيارة الركوب المتوسطة في المرتبة الثانية بنسبة 62 بالمئة والحافلة في المرتبة الأخيرة بنسبة 9ر60 بالمئة.
 
وفيما يخص مواعيد الرحلات نالت الحافلة اقل نسبة رضا بنسبة 8ر57 بالمئة تلتها سيارة الركوب المتوسطة بنسبة 7ر58 بالمئة ثم السرفيس في المرتبة الاولى بنسبة 7ر61 بالمئة، اما عن مستويات الرضا فيما يخص الأجرة جاءت سيارات السرفيس بنسبة 3ر71 بالمئة تلتها أجرة سيارة الركوب المتوسطة بمعدّل رضا 8ر70 بالمئة وأخيراً أجرة الحافلة بمعدّل 5ر66 بالمئة.
 
وقالت الدراسة ان الترددات تلعب دوراً في مدى إقبال الركاب على مختلف وسائط النقل حيث تبين أن أعلى نسبة رضا عن الترددات حصل عليها السرفيس بنسبة 6ر62 بالمئة ثم سيارة الركوب المتوسطة 7ر61 بالمئة ثم الحافلة 7ر59 بالمئة.
 
وفيما يتعلق بمراكز الانطلاق والوصول بلغ معدّل رضا الركاب عنها 6ر58 بالمئة وكانت محافظة العاصمة في مقدمة المحافظات وحازت على أعلى نسبة رضا، فيما جاءت محافظة الطفيلة في المرتبة الأخيرة من حيث رضا الركاب عن مراكز الانطلاق والوصول.
 
وقال مدير عام الهيئة المهندس جميل مجاهد ان الهيئة نفذت الدراسة لقياس مدى رضا متلقي خدمة النقل العام للركاب بهدف تحديد احتياجات وتوقعات متلقي الخدمة وللحصول على تغذية راجعة واقتراحات من وجهة نظر متلقي الخدمة لتطوير الخدمات المقدمة لهم وتبني آليات جديدة تساعد في رفع مستوى الخدمة.
 
واضاف انه سيتم استخدام مخرجات الدراسة في تطوير الخدمات بما يلبي احتياجات متلقي الخدمة، وإدامة علاقة فاعلة مع المتعاملين تستند إلى مبدأ الشراكة والتعاون وتحقيق مستوى رضا متميز، وتطبيق مناهج وأساليب عمل تسمح بالتعرف الدقيق على آراء ومدى رضا متلقي الخدمة عن الخدمات التي تقدمها الهيئة بالإضافة إلى زيادة اعتماد شرائح متعددة من المجتمع على استخدام وسائط النقل العام وذلك من خلال التعرف على متطلبات هذه الشرائح.
 
واوضح مجاهد انه وتبعا لمنهجية الدراسة فقد تم استطلاع آراء مستخدمي وسائط النقل العام من الركاب كافة حسب فئاتهم المختلفة باختيار عينة إحصائية ممثلة جغرافياً وسكانياً للفئة المستهدفة، والقيام ببحث ميداني منسق لجمع الحقائق واستفتاء لآراء المشاركين ومن ثم تحليلها بما يحقق أهداف هذه الدراسة.
 
وبلغ حجم العينة الإجمالي للدراسة (1572) راكب موزعين على (24) مركز انطلاق ووصول رئيسي وفرعي في جميع محافظات المملكة.
 
وتناولت الدراسة العديد من الخصائص العامة للفئة المستهدفة مثل الموقع الجغرافي، العمر، الجنس، الجنسية، المهنة، الحالة الاجتماعية، الدخل الشهري بالإضافة إلى طبيعة استخدام وسائط النقل العام ومدى رضا مستخدم الخدمة عنها وأسئلة متعلقة بطبيعة عمل الهيئة.
 
واكدت نتائج الدراسة أن معدل الرضا لا يتأثر بمعدّل الدخل الشهري للراكب لكنه يتأثر بجنس الراكب وفئة العمر، مشيرة الى أن متوسط الرضا العام لدى الركاب الذكور أعلى منه لدى الركاب الإناث، وان متوسط الرضا العام لدى الفئة العمرية 25 سنة فأكثر هو الأعلى. (بترا)
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

محمد الاحمد22-12-2009

جهود مشكورهلئهية النقل العام ممثله بمديرها العام المهندس جميل مجاهد على هذة الدراسه التي توضح مدى رضا المواطنن عن مستوى خدمات النقل هذا اذ يدل على شي فنه يدل على العمل الجيد والتخطيط السلم وتنفيذ البرام والخطط بشكل صيح ويدل ايضا على ان الرجل المناسب في المكان المناسب
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.