• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ارتفاع أسعار الحديد في السوق المحلية رغم ركود قطاع البناء

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-23
1341
ارتفاع أسعار الحديد في السوق المحلية رغم ركود قطاع البناء

ارتفع سعر طن الحديد في السوق المحلية 470 دينارا للطن مقارنة بـ450 دينارا الاسبوع الماضي متأثرا بارتفاع أسعار الحديد في الأسواق العالمية.

 وقال مدير مصنع حديد الاردن عماد بدران إن أسعار الحديد ارتفعت في السوق المحلية بنحو 4.4% نتيجة ارتفاع أسعار المواد الخام التي تدخل في صناعة الحديد، الأمر الذي رفع من أسعاره في الأسواق العالمية، ما انعكس ارتفاعا على الاسعار في السوق المحلية.
 
وبين بدارن أن أسعار الحديد في السوق المحلية تتأثر بعامل العرض والطلب، مشيرا الى أن عامل العرض والطلب يؤثر في مستويات الاسعار.
 
وقال إن بعض مصانع الحديد في السوق المحلية اضطرت الى بيع اسعار طن الحديد بأقل من سعر التكلفة لتفادي الخسائر ودفع الالتزامات المترتبة عليهم.
 
وحول معدل الطلب على مادة الحديد، بين بدران أن تراجع مستوى نشاط البناء مع دخول الشتاء أثر سلبا على الطلب، الذي تراجع الى ما يقرب من 40%.
 
وتوقع بدارن ارتفاع أسعار مادة الحديد خلال الفترة المقبلة اذا استمر ارتفاع اسعار المواد الخام في الأسواق العالمية.
 
وأكد رئيس جمعية تجار الحديد هشام المفلح أن ارتفاع أسعار الحديد في السوق المحلية مرتبط بعوامل في دول المنشأ أدت الى ارتفاعها عالميا بواقع 30 دولارا للطن، ما أدى الى ارتفاع الطن محليا بواقع 20 دينارا.
 
وتوقع المفلح أن ترتفع أسعار الحديد الى مستويات أعلى من المتوقع خلال الفترة المقبلة اذا استمر ارتفاع اسعار الحديد في الاسواق العالمية.
 
وبين المفلح أن الطلب على الحديد حاليا "شبه معدوم" نتيجة ركود ناتج عن دخول فصل الشتاء.
 
وأشارت تقارير صادرة عن دائرة الاحصاءات العامة الى تراجع حجم مستوردات المملكة من الحديد الصلب والفولاذ ومصنوعاته خلال الأشهر العشرة الاولى من العام الحالي 25 في المائة، حيث بلغ 516.3 مليون دينار مقابل 686.2 مليون دينار خلال ذات الفترة من العام الماضي.
 
وارتفع حجم صادرات المملكة من الحديد الصلب والفولاذ ومصنوعاته خلال الأشهر العشرة الاولى من 2009 الى 89.1 مليون دينار مقابل 87.9 مليون دينار خلال ذات الفترة من العام الماضي، أي بارتفاع نسبته 1.3%.
 
ويبلغ عدد المصانع المحلية العاملة في المملكة 8 مصانع موزعة على محافظات المملكة.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.