• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

16 إصابة جديدة.. 24 ألف مواطن عدد المتحصنين ضد مرض إنفلونزا الخنازير

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-24
1238
16 إصابة جديدة.. 24 ألف مواطن عدد المتحصنين ضد مرض إنفلونزا الخنازير

ارتفع حجم الاقبال على التطعيم ضد فيروس انفلونزا الخنازير ليصل عدد المطعمين حتى مساء امس الى (000ر24) مواطن في حين واصل الانخفاض الملموس في اعداد المصابين بالفيروس للاسبوع السابع على التوالي باعلان الوزارة عن 16 حالة جدية فقط مؤكدة مخبريا خلال الاسبوع الماضي. جاء ذلك في التقرير الوبائي الاسبوعي الذي تصدره وزارة الصحة وبهذا الاعلان يصل العدد التراكمي للاصابات منذ اكتشاف الفيروس في المملكة في شهر حزيران الماضي الى 3049( ) حالة .

 وبين التقرير ان جميع المصابين اردنيون وتوزعت الحالات حسب الجنس بين 9 حالات ذكور و7 حالات اناث وحسب الفئات العمرية 5 حالات للفئة من 25 الى 29 عاما تلتها الفئتان من عمر اقل من 10 سنوات واكثر من 30 باربع حالات فقط ومن 20 الى 24 ثلاث حالات فيما لم تسجل الفئة العمرية من 10 الى 19 سنة اية اصابة .
 
وبحساب النسبة المئوية فان الاصابات توزعت بنسبة (25%) في الفئة العمرية أقل من 18 سنة و (75%) في الفئة العمرية 19 سنة فما فوق.
 
واشار التقرير الى ان عدد الحالات التي تعالج حاليا في المستشفيات هو 5 حالات فقط . وبعدم تسجيل اي وفيات يبقى عدد ضحايا الفيروس الى الان في المملكة 16 وفاة . واوضح مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور عادل البلبيسي انه من غير الممكن ان نقول ان المرض انتهى في المملكة في ظل تزايده في كافة دول العالم ولكن هذا هو وضعه الان ولا نعلم ماذا يجري خلال الاسابيع او الايام المقبلة .
 
كما تضاعفت أعداد المتحصنين ضد المطعوم الوقائي لمرض إنفلونزا الخنازير في المملكة من 11500 شخص قبل نحو أسبوعين لتصل إلى 24 ألف شخص أغلبهم من الأطفال والسيدات الحوامل، بحسب تقرير وزارة الصحة.
 
ودعا البلبيسي الى عدم الركون الى فكرة انتهاء المرض او ان تؤدي قلة الاصابات الى الاهمال مؤكدا ان المرض موجود في كل العالم وهو وباء لم ينته بعد . وقال إن الوزارة ستبقي على استعداداتها السابقة في كل الاحول لمواجهة اي تطورات قد تحصل موضحا ان اقبال المواطنين على المطعوم بات ملحوظا . واضاف ان الوزارة تطمح الى اقبال اكثر من هذا ، وستقوم بحملة دعائية تنبه المواطنين الى ضرورة اخذ المطعوم وعدم الالتفات الى الشائعات الكثيرة التي تدور حوله موضحا ان المملكة لم ترصد الى الان اي اثار جانبية خطيرة وكافة الاثار طبيعية تنتج عن المطعوم . وقال ان الوزارة تتوقع ان تتسلم دفعة جديدة من المطعوم في بداية العام القادم تقدر بمليون جرعة من شركة نوفارتس.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.