• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إخوان الأردن ينتظرون توصية مكتب الإرشاد بشأن الخلاف حول ازدواجية التنظيم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-12-28
1709
إخوان الأردن ينتظرون توصية مكتب الإرشاد بشأن الخلاف حول ازدواجية التنظيم

تنتظر جماعة الاخوان المسلمين توصية مكتب الارشاد العالمي بشأن الخلاف بين تياري الحمائم والصقور حول ازدواجية العلاقة بين التنظيمين الاردني والفلسطيني لعقد جلسة الشورى العادية المرجح ان تكون خلال الشهرين المقبلين.

 وتوقعت مصادر داخل الجماعة بان تكون جلسة شورى الاخوان المقبلة ساخنة على غرار جلسة الاخوان الطارئة وذلك لعدم حسم القضايا الخلافية العالقة ولا سيما موضوع المكاتب الادارية وازدواجية التنظيم.
 
ولكن رئيس مجلس شورى الاخوان الدكتور عبد اللطيف عربيات قال في تصريح ل¯العرب اليوم: إن الجلسة العادية للشورى لم تحدد بشكل نهائي حتى هذه اللحظة الا ان الاجواء داخل الاخوان تتجه نحو الهدوء.
 
واشارت المصادر الى لقاءين عقدا في الاونة الاخيرة بين مكتب الارشاد وقيادات في جماعة الاخوان المسلمين لسماع وجهة نظر حمائم وصقور الاخوان حول ملف ازدواجية التنظيم على ان يرسل مكتب الارشاد توصية بشأنه لاخوان الاردن.
 
وجمع اللقاء الاول بحسب المصادر بين احدى قيادات الجماعة ومكتب الارشاد في بريطانيا, فيما جمع اللقاء الثاني الذي عقد في بيروت بين لجنة من الارشاد وكل من عربيات وسالم الفلاحات وارحيل غرايبة واحمد كفاوين عن تيار الحمائم فيما مثل تيار الصقور المراقب العام للجماعة الدكتور همام سعيد, والناطق باسم الاخوان جميل ابو بكر, وزكي بني ارشيد, ومراد العضايلة.
 
وقالت المصادر بان حمائم وصقور الاخوان عازمون على الالتزام بتوصية مكتب الارشاد ولكن ذلك لا ينفي امكانية تجدد الخلافات داخل البيت الاخواني مرة اخرى.
 
وكانت مصادر داخل الجماعة اكدت ان مكتب الارشاد العالمي تعهد بتقديم النصح والتحكيم في بعض خلافات الجماعة ولا سيما ما يتعلق بموضوع ازدواجية التنظيم والمكاتب الادارية على ان يتم حل بقايا القضايا العالقة داخل الجماعة.
 
وابرز ما طالب به الحمائم في جلسة الشورى الطارئة وفق ما اكدته مصادر داخل الحركة, عدم تمثيل المكاتب الادارية في مجلس شورى الاخوان الا بصفة مراقبين وان لا يحق لهم التصويت واعادة النظر في القانون الاساسي للجماعة على ان يتم تشكيل تنظيم اردني حسب الجنسية الاردنية والرقم الوطني الى جانب العودة عن قرار حل اللجنة السياسية التي كان يرئسها الدكتور غرايبة.
 
وقد رفض مجلس شورى جماعة الاخوان المسلمين في جلسته الطارئة استقالة اربعة من اعضاء المكتب التنفيذي المحسوبين على تيار الحمائم وهم نائب المراقب العام للجماعة عبد الحميد القضاه وغرايبه وممدوح المحيسن والكفاوين.
 
وجاء انعقاد جلسة الشورى الطارئة بعد فشل جميع المبادرات الاصلاحية لاحتواء الازمة الداخلية التي عصفت مؤخرا في جماعة الاخوان المسلمين.
 
وكانت محاولات حسم الملفات الخطرة والحساسة ولا سيما علاقة جماعة الاخوان المسلمين بحركة المقاومة الاسلامية حماس والتداخل التنظيمي بينهما ابرز القضايا التي اشعلت فتيل الازمة داخل البيت الاخواني وتبعها التقرير السياسي لشورى الاخوان وصفه المراقبون بالخطاب غير المسبوق وصولا الى قرار حل اللجنة السياسية في الجماعة التي يرئسها غرايبه باجتماع عقد باغلبية خمسة من اصل تسعة تغيب عنه حمائم الجماعة والذي وصفه الحمائم بغير الاداري.العرب اليوم
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

من هالوطن الحبيب28-12-2009

حمائم أو صقور (متفرئش كتير), كلها طيور برية. المهم الوطن يا عراب.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.