• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تأجيل سفر " أبو يامين " الى لاهاي لتسليم مذكرة لمحاكمة قادة إسرائيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-17
1605
تأجيل سفر " أبو يامين " الى لاهاي لتسليم مذكرة لمحاكمة قادة إسرائيل

قررت رئاسة مجلس النواب تأجيل سفر رئيس اللجنة القانونية النائب مبارك ابو يامين الى لاهاي لتسليم مدعي عام محكمة الجنائية الدولية مذكرة بحق مجرمي الحرب من قادة اسرائيل ، وعلمت " عمون " ان الرئاسة بررت قرارها لأسباب اجرائية طارئة وسيحدد موعد لاحق لتقديم هذه المذكرة في وقت آخر.

 
وكان قد صرح رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب مبارك أبو يامين العبادي أن اللجنة ستقوم بتقديم المذكرة القانونية التي وافق عليها مجلس النواب بالاجماع والتي تخص ملاحقة مرتكبي جرائم الحرب الاسرائيلية الى مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بعد غد الخميس.
 
وستتضمن المذكرة القانونية الطلب من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بتحريك دعوى قضائية وفقا للمادة الخامسة من قانون المحكمة لمحاكمة قادة اسرائيل الذين ارتكبوا المجازر بحق شعبنا في غزة خلال العدوان الاسرائيلي على القطاع.
 
وبين ابو يامين ان مجلس النواب كلف اللجنة القانونية بامكانية اللجوء الى القضاء الدولي لمحاكمة قادة اسرائيل المتورطين في العدوان على غزة وعليه قررت اللجنة تقديم المذكرة بالتشارك مع المركز الوطني لحقوق الانسان وقد فوض المجلس رئيس اللجنة القانونية لمتابعة الملف .
 
وكان قد طلب مجلس النواب من الحكومة رفع دعوى أمام محكمة العدل الدولية ودعوة الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة لعقد اجتماع لسماع شهادة الأمين العام للأمم المتحدة .
 
كما اوصت اللجنة القانونية مجلس النواب بتعديل قانون العقوبات ليشمل جرائم الحرب وجرائم الابادة الجماعية لتتوائم مع المعاهدات والمواثيق .
 
كما طلبت اللجنة من مجلس النواب أن يقوم بتقديم شكوى لدى المحاكم الجنائية الأوروبية التي تسمح قوانينها بقبول الدعاوى بهذه القضية .
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.