• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

جنرال إسرائيلي: ضرب النووي الإيراني سهل ونجاحه مضمون

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-17
1750
جنرال إسرائيلي: ضرب النووي الإيراني سهل ونجاحه مضمون

زعم الجنرال المتقاعد والبروفيسور يتسحاق بن يسرائيل، رئيس لجنة الطاقة النووية في الكنيست الاسرائيلي أنه من الناحية التقنية هناك امكانية لضرب المفاعلات النووية الإيرانية وعودة طائرات سلاح الجو الإسرائيلي إلى الدولة العبرية بسلام وأمان.

 وقال يسرائيل :" في حال عدم نجاح الضغوط الدبلوماسية التي تمارسها الأسرة الدولية على طهران يجب اتخاذ قرار حاسم وتوجيه ضربة عسكرية للجمهورية الاسلامية الايرانية".
 
وأضاف خلال مؤتمر عقد في القدس للتداول بين أوجه التشابه والاختلاف بين ضرب المفاعل النووي العراقي واحتمال قصف المفاعل النووي الإيراني :" ضرب المنشأت النووية الإيرانية أسهل بكثير من ضرب اسرائيل للمفاعل النووي العراقي في يونيو/حزيران من العام 1981.
 
ومضى الجنرال الذي شارك في التخطيط لضرب المفاعل النووي العراقي بالقول :" الأمر يتحتم على صناع القرار أن يعلموا أين يهاجمون لكي يكون الهجوم ناجحا، لانّه ليس أكثر صعوبة من ضرب المفاعل العراقي، بل بالعكس، ضرب البرنامج النووي الإيراني اقل خطورة وأكثر امكانية للنجاح".
 
وأشار يسرائيل إلى أن "التكنولوجيا تغيرت، وأيضا التكنولوجيا الاستخباراتية تغيرت، ونحن نملك اليوم معلومات أكثر دقة من المعلومات التي كنا نمتلكها عندما قصفنا مفاعل تموز في العراق".
 
ونقلت جريدة "القدس العربي" اللندنية عن بن يسرائيل قوله:" التكنولوجيا الهجومية تغيرت، وباتت اكثر دقة، بالاضافة الى القصف، وهذه الامور مجتمعة، شدد بن يسرائيل، ستؤدي الى نجاح العملية، على حد قوله".
 
واورد مثالا على ذلك قائلا انّ الطائرة الامريكية من طراز (ستانس) او بي-2 بامكانهما الدخول إلى ايران والقاء القنابل وإصابة الاهداف بشكل دقيق، ولن يتمكن احد من المس بهما، وخلافا للعام 1981، فانّ هذا الطراز من الطائرات التي تمتلكها الولايات المتحدة الامريكية باستطاعتها دخول الأجواء الايرانية وتنفيذ مهمتها دون أن يشعر الايرانيون بذلك، على حد قوله.
 
رد الفعل الإيراني
 
وقال ايضا إنّ السؤال المركزي المطروح اليوم: هل يتحتم على إسرائيل توجيه الضربة العسكرية لايران وتحمل رد الفعل الايراني، الذي من الممكن أن يبدأ على الحدود الشمالية في حرب جديدة مع حزب الله اللبناني، ويستمر بتنفيذ اعمال ارهابية ضد اليهود في العالم بشكل عام، وليس بالضرورة في اسرائيل، لانّ الايرانيين، حسب معرفتي، أضاف البروفيسور الإسرائيلي، لن يتمكنوا من فعل اي شيء.
 
اما السؤال المركزي الثاني المطروح اليوم على الاجندة، فهو برأي البروفيسور الاسرائيلي، هل اسرائيل قادرة على التعايش مع القنبلة النووية الايرانية، ام لا؟ وزاد قائلا انّه من الواضح للجميع بانّه في حال عدم تمكن المجتمع الدولي من وقف التقدم الايراني، فانّ مسألة حصول النظام في طهران على القنبلة النووية هي مسألة وقت، ليس إلا.
 
وشدد على انّه في ظل النظام الحاكم اليوم في ايران، فانّ الجهود العالمية المبذولة لوقف البرنامج النووي الايراني سيكون مصيرها الفشل، وسخر بن يسرائيل من العقوبات الدولية المفروضة على ايران، وقال انّهم سيقومون بمنع طهران من المشاركة في العاب المونديال لكرة القدم، مؤكدا انّ هذه العقوبات لن تأتي بجدوى بالمرة، وانّ الحل العسكري هو الذي سيعطي الاجابة الكافية والشافية، على حد تعبيره.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.