70% نصيب الأردن ومصر ولبنان وسورية من السياحة العربية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-02-18
1073
70% نصيب الأردن ومصر ولبنان وسورية من السياحة العربية

اشارت احدث البيانات الإحصائية الصادرة عن المجلس العالمي للسفر والسياحة أن السياحة استوعبت أكثر من 212 مليون شخص على المستوى العالمي للعام 2007 يعمل منهم 78 مليـون شخص في صناعة السياحة نفسها والباقي في الصناعات المتعلقة بها.

 وأوضحت البيانات ان السياحة الإقليمية خاصة في الدول الخليجية تقوم بدور جوهري في تنشيط الحركة السياحية حيث أن السياحة الإقليمية الخليجية تسهم في بعض السنوات بحوالي 70 بالمئة من إجمالي حركة السياحة القادمة الى الاردن ومصر ولبنان وسورية.
 
ومن جانب اخر أكـد عدد من الاكاديميين في القطاع السياحي ضرورة ايلاء القطاع السياحي خلال الفترة الحالية مزيدا من الاهتمام خاصة السياحة العربية لتأثيرها الإيجابي المتحققة على ضوء المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية على المستوى العالمي.
 
المحاضر في جامعة الحسين بن طلال الدكتور ابراهيم بظاظو الكردي أكـد اختلاف النمو السياحي من دولة عربية إلى أخرى حيث أن مناطق الجذب السياحي المفضلة للسياح العرب هي المصايف والمنتجعات الجبلية والمدن حيث أن المسارات السياحية للمناطق الجمالية كعجلون ستساهم بدور جوهري في جذب السياحة العربية.
 
واضاف ان السياحة العربية لا تتأثر بشكل حاد بعوامل عدم الاستقرار في المنطقة ولا تتميز بالحساسية المفرطة التي تتصف بها السياحة العالمية تجاه الاضطرابات في المنطقة.
 
وأكـد بظاظو أهمية السياحة العربية في تمثيلها باعتبارها بندا مهما في ميزان المدفوعات في كثير من الدول بما تحققه من عوائد كما يمثل قطاع السفر والسياحة مصدراً رئيسيا للتوظيف والعمالة في الوطن العربي.
 
وبين بظاظو إن العمليات التي تؤدي إلى تطوير المنتج السياحي وإعداده وتجهيزه للأسواق السياحية المحلية والخارجية تتضمن تقييم وتحليل فرص هذا المنتج السياحي في هذه الأسواق والنجاح اضافة الى قدرته للوصول إلى أسواق السياحة والسفر العالمية والإقليمية واختراقها والحصول على حصة أكبر منها خاصة ضمن المنطقة العربية.
 
وأضاف اهمية فتح الأبواب أمام الحركة السياحية في الدول العربية لاستقطاب المزيد من السياح مما يعزز من الآمال السياحية في المنطقة العربية بأنها تملك موارد ومقومات سياحية غزيرة ونادرة ومتنوعة يمكن أن تجعل منها واحدة من أهم مقاصد السياحة والسفر على المستوى الدولي.
 
واوضح ان السياحة العربية البينية تتميز بأنها الأقل تأثراً بالأحداث السياسية وتعتبر السياحة البينية على درجة عالية من الأهمية باعتبارها عماد صناعة السياحة العربية وتكون ذروة السياحة الخليجية في أشهر الصيف التي هي فترة الاجازات السنوية في دول الخليج وهي الفترة التي تشهد تراجعاً حاداً في السياحة الدولية من الدول الاوروبية ومن الولايات المتحدة وكندا ومن دول جنوب شرق آسيا والمتجهة إلى العديد من الدول مثل الأردن وسورية ولبنان.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.