• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«الغذاء والدواء» تبحث عن خطر سرطاني في مقالي المطاعم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-06
2084
«الغذاء والدواء» تبحث عن خطر سرطاني في مقالي المطاعم

أعرب مدير المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد الرواشدة لـ"السبيل" أمس، عن تخوفه من تسبب بعض أنواع المقالي التي تنتجها المطاعم، بزيادة معدل أمراض السرطان في المملكة.

 وأكد الرواشدة في تصريحات خاصة لـ"السبيل"، أن المؤسسة ستنفذ خلال الأيام القليلة القادمة، برنامجا رقابيا على مطاعم المملكة لرصد مادة تسمى "الأكريلاميد" في البطاطا والباذنجان المقلية، والفلافل، لاحتوائها على جزيئات مسرطنة.
 
وأشار مدير المؤسسة إلى أن قلي المواد الغذائية المذكورة على درجة حرارة عالية جدا، من شأنها أن تنتج المادة المذكورة.
 
ولفت إلى أن الفرق الرقابية ستأخذ عينات من المواد الغذائية المقلية لغايات الفحص المخبري، بهدف رصدة مادة "الأكريلاميد"، والبحث عن حلول علمية لمواجهتها.
 
وقال: "الدلائل العلمية القديمة على كون المادة المشار إليها مسرطنة كانت ضعيفة، أما الآن فالمراسلات المستمرة بين المؤسسة وجهات طبية عالمية، أفادت بثبوت خطر مادة "الأكريلاميد" على البشر".
 
وحذر الرواشدة المواطنين من طهي البطاطا والباذنجان المقلية على درجة حرارة مرتفعة، لافتا إلى أن المادة الناتجة عن القلي والمتسببة بالسرطان، تزداد خطورة في حال قلي البطاطا على وجه الخصوص.
 
وتحدث الرواشدة عن أن المراسلات الغذائية الدولية، أثبتت أن الأطفال دون سن الخامسة الذين يواضبون على تناول البطاطا الساخنة مرة في الأسبوع، معرضون لخطر الإصابة بسرطان الثدي في سن البلوغ بنسبة 27 بالمئة. وأشارت المراسلات إلى أن الاستهلاك اليومي للبطاطا المقلية تحت درجة حرارة مرتفعة جدا، يضاعف من مخاطر الإصابة بالسرطان الناتج عن "الأكريلاميد".
 
وتحدثت المراسلات بين "الغذاء والدواء" والمؤسسات الغذائية الدولية، عن تعرض من يتناولون مادة "الأكريلاميد" لأخطار صحية وخيمة على المدى الطويل، حتى لو كانت الكميات التي يتناولونها قليلة جدا.
 
وتعتبر "الأكريل أمايد" مادة كيميائية، تستخدم فى صناعة البلاستيك والأصباغ وتنقية مياه الشرب من المواد الصلبة. كما تعتبر هذه المادة المكون الرئيس لحمض أميني يعرف باسم أسباراجين.
 
ويؤكد الرواشدة أن المادة المذكورة ثبت تأثيرها المسرطن على حيوانات التجارب.
 
وتلفت مجلات أغذية محكمة، إلى أن "الأكريلاميد" تتسبب بحدوث طفرات جيبنية. ولوحظ فى الاختبارات التى أجريت على الحيوانات، تسببها بأورام حميدة وخبيثة في المعدة، وتلف في الجهاز العصبي المركزي والطرفي.
 
وتشير المجلات المذكورة إلى أن "الأكريلاميد" تدخل فى الجينات الوراثية وتغير فيها، وأن 30 إلى 40 بالمئة من حالات السرطان المرتبطة بنوعية الغذاء، يرجع سببها إلى ذات المادة.
 
ويؤكد مختصون أن غسل قطع البطاطا قبل قليها، يعمل على تدني مستويات المادة المسرطنة بنسبة 23 في المئة، أما غمسها بالماء لمدة 30 دقيقة، فيؤدي الى تقليل ظهور الأكريلاميد بنسبة 38 في المئة، فيما يقلل غمسها لمدة ساعتين المادة بنسبة 48 في المائة. السبيل
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

احمد سمحان07-01-2010

نشكر المؤسسة العامة للغذاء والدواء على جهودها الجبارة في حماية صحة المواطن
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.