• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الاستخبارات البريطانية: 20 انتحاريا باليمن تدربوا على تفجير طائرات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-01-09
1196
الاستخبارات البريطانية: 20 انتحاريا باليمن تدربوا على تفجير طائرات
ذكرت شبكة "سي بي اس" أمس ان النيجيري المتهم بتنفيذ محاولة تفجير طائرة ركاب اميركية يوم عيد الميلاد اعترف للمحققين بان حوالى 20 انتحاريا تدربوا في اليمن على تنفيذ هجمات مماثلة.
 
ونقلت الشبكة التلفزيونية الأميركية عن مسؤولين في الاستخبارات البريطانية قولهم ان النيجيري عمر فاروق عبد المطلب (23 عاما) "تباهى بان حوالي 20 شابا مسلما آخر تدربوا في اليمن على استخدام التقنية نفسها لتفجير طائرات".
 
ومثل عبد المطلب أمس للمرة الاولى امام محكمة فدرالية في ديترويت (ميتشيغان، شمال) حيث دفع ببراءته من التهم الست الموجهة اليه وبينها "محاولة قتل" و"محاولة استخدام اسلحة دمار شامل".
 
 ولم تكشف السلطات عن نتيجة تحقيقاتها مع المتهم النيجيري الذي استجوبه خصوصا عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي)، مكتفية بالاشارة الى انه زودها بمعلومات "مفيدة".
 
وفي يوم عيد الميلاد عندما كانت رحلة "نورث ويست ايرلاينز" تستعد للهبوط في المطار، حاول عبد المطلب تفجير العبوة التي كان قد خبأها في ملابسه الداخلية. وسيطر عليه مسافرون الى ان تولى افراد الطاقم امره.
 
 ولاحقا اكد الشاب النيجيري للمحققين انه تلقى تدريبا في اليمن لتنفيذ عمليات ارهابية في معسكر للقاعدة. ومذاك، اعلن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مسؤوليته عن محاولة الاعتداء.
 
ودفع عمر فاروق عبد المطلب النيجيري المتهم بمحاولة تفجير طائرة اميركية اثناء رحلة بين امستردام وديترويت يوم عيد الميلاد، ببراءته للمرة الاولى أمس امام القضاء الاميركي وسط اجراءات امنية مشددة.
 
 وتحدث عمر فاروق (23 عاما) بهدوء أمس الجمعة ليؤكد اسمه وتهجئته وسنه. وقال الشاب النيجيري انه يفهم التهم الست الموجهة اليه، امام القاضي الفدرالي في ديترويت (ميشيغن، شمال) برنارد فرايدمن.
 
واكدت محاميته المعينة من قبل المحكمة ميريام سيفر انه يدفع ببراءته من الاتهامات الستة الموجهة اليه بما فيها محاولة قتل حوالى 290 شخصا على متن طائرة ومحاولة استخدام سلاح للدمار الشامل. وفي حال ادانته يمكن ان يحكم عليه بالسجن مدى الحياة.
 
وقالت سيفر "حاليا يريد موكلي الدفع ببراءته". لكنها اضافت "اتفقنا -- وحصبنا على موافقة موكلنا -- على ابقائه معتقلا"، موضحة انها لا تطلب الافراج غير المشروط عن موكلها.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.